بعد التعليمات الملكية..تعبئة استثنائية لفك العزلة عن 1205 دوار

canal tetouan plus | 2018.02.08 - 9:15 - أخر تحديث : الخميس 8 فبراير 2018 - 9:17 مساءً
شــارك
بعد التعليمات الملكية..تعبئة استثنائية لفك العزلة عن 1205 دوار

كنال تطوان / عبّــر _ متابعة

كشف سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، عن تعبئة استثنائية من قبل مختلف الجهات المسؤولة لفك العزلة عن المناطق التي حاصرته الثلوج الكثيفة في الآونة الأخيرة باعتماد مخطط التدخل للتخفيف من آثار البرد والثلوج.

وأوضح العثماني خلال الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي اليوم الخميس بالرباط، أن هذا المخطط يهم 22 إقليم بها  1205 دوارا تابعا ل169 جماعة، بمجموع  ساكنة تناهز 514 ألف نسمة، مشيرا إلى وجود مركز قيادة استثنائي خاص على رأسه وزير الداخلية الذي يعمل بتنسيق مع العمال والسلطات الإقليمية، وبتنسيق مع عدد من القطاعات الوزارية في مقدمتها وزارة النقل والتجهيز واللوجستيك ووزارة الصحة ووزارة التربية الوطنية، والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية.

وأكد العثماني على التعليمات الملكية القاضية برفع مستوى التعبئة من قبل جميع القطاعات وبذل الجهود لنجدة المواطنين وضمان الحضور المكثف للمسؤولين في مختلف النقاط التي تشهد كثافة تساقط الثلوج، مشيرا إلى كون بعض المناطق عرفت تساقطات ثلجية لم تشهد مثلها منذ الستينات، ما أدى إلى عزلها وصعّب تنقل سكانها.

إلى ذلك أوضح العثماني، أنه رغم المجهودات المبذولة، إلا أن “هناك صعوبات في بعض المناطق تتجلى أساسا في عدم كفاية عدد آلات إزاحة الثلوج، لأن كثافة الثلوج لم تكن متوقعة، واستدعى الأمر الاستعانة بآلات من مناطق أخرى”، مشددا على أن هذا “لا يثنينا عن التدخل، وفق برنامج مسطر تقوم السلطات المعنية بتنفيذه إلى حين انتهاء فصل التساقطات، وهو برنامج لا يرتكز فقط على فك العزلة عن المناطق التي تعرف كثرة الثلوج، بل يضم تدخلات مرتبطة بالمجال الصحي والتعليمي وغيرهما”.

وفي هذا الصدد، أكد العثماني تعبئة الأطر الصحية بمساهمة أكثر من 600 طبيب وأزيد من ألفي ممرض، ناهيك عن تشكيل فرق طبية متنقلة للتنقل إلى المناطق إما التي كانت معزولة وفكت عنها العزلة، أو التي هي بحاجة إلى تدخل.

وأشار رئيس الحكومة إلى استفادة المناطق المعنية بكثرة الثلوج من المؤن الغذائية والأغطية، ومن احتياطات تهم المستوى التعليمي، إذ تم توقيف الدراسة مؤقتا في حوالي 900 مؤسسة تعليمية. هذا إلى جانب تزويد السكان بأعلاف الماشية في المناطق المتضررة.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    ابو حمزة says:

    السلام عليكم ورحمة الله
    نحن لا نحيا في هذا البلد الا بالتعليمات الملكية اما بدونها سوف نموت جوعا وبردا و قهرا و ظلما.حتى الهواء سوف باني عليه يوما سوف نستنشقه بتعليمات منه.