https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

المجلس الإقليمي لتطوان يعزز علاقاته في مجالات عديدة مع جزر البليار الإسبانية

كنال تطوان / الشمالي

استقبل رئيس المجلس الإقليمي لتطوان، محمد العربي المطني، يوم الثلاثاء الماضي، وفدا عن مجلس جزيرة مايوركا، يترأسه خيسوس خورادو، نائب رئيس مجلس الجزيرة، مرفوقا بكل من مديرة صندوق التضامن و التعاون الدولي لجزيرة مايوركا، السيدة أنطونيا روسيو، و السيد خوصي مالغرفا، مستشا في ديوان رئيس مجلس الجزيرة.

و حسب بلاغ للمجلس الإقليمي ، فإن اللقاء الهام تمحور حول سبل تعزيز التعاون بين المؤسستين خصوصا في ثلاثة مجالات حيوية بالنسبة للمنطقتين البيئة و التنمية المستدامة، تثمين التراث القروي عبر السياحة الثقافية، الاستثمار و الاقتصاد الاجتماعي.

فبعد تقديم عرض من طرف رئيس المجلس الإقليمي لتطوان حول المؤهلات الطبيعية و الاقتصادية للإقليم، تم الاتفاق على على ضرورة إحداث لجنة مشتركة ستنكب على إعداد اتفاقية إطار تحدد التزامات كل طرف، كما ستهتم اللجنة بتحديد المشاريع ذات الأولوية بالنسبة للطرفين.

و أشار البلاغ ذاته، أن الجانبين اتفقا على تنظيم أيام دراسية تقنية حول تدبير المطارح العمومية و إعادة تدوير النفايات، حيث أكد عبدالرحمان كركيش، رئيس لجنة العلاقات الدولية بالمجلس الإقليمي و رئيس مجموعة جماعات صدينة للبيئة، أن محور البيئة و التنمية المستدامة سيكون من أولويات برنامج التعاون مع جزيرة مايوركا التي تتوفر على مركز نموذجي على الصعيد الدولي لمعالجة و إعادة تدوير النفايات،حيث يعتمد على التثمين الطاقي للنفايات غير القابلة للتدوير.

فيما شددت مديرة صندوق التضامن و التعاون الدولي  على ضرورة  إشراك المنتخبين المحليين في جميع المشاريع التنموية الممولة من طرف الحكومة الجهوية لجزر البليار، حتى تلك التي يتم تنفيذها من طرف الجمعيات المدنية و ذلك لضمان نجاح المشاريع.

كما حضر هذا اللقاء الهام المغربي الإسباني، كل من نائب القنصل العام الإسباني بتطوان، فرانسيسكو رودرغيث، و نائبة رئيس المجلس الإقليمي، هاجر بوحراث، و الكاتب العام للمجلس، أحمد بن عزوز، و نائب رئيس مجموعة جماعات صدينة للبيئة، حميد الدامون، و  نورالدين مواتي، خبير في التعاون الدولي و التنمية المحلية مستشار لدى رئاسة المجلس.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.