المغرب يقر إجراءات جديدة لحماية العمال المهاجرين

najoua taheri | 2017.12.06 - 11:02 - أخر تحديث : الأربعاء 6 ديسمبر 2017 - 11:02 مساءً
شــارك
المغرب يقر إجراءات جديدة لحماية العمال المهاجرين

كنال تطوان / اليوم 24

بعد تعالي أصوات المهاجرين باستغلالهم بشكل فج من طرف المشغلين المغاربة، أعلن محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، أن وزارته عبأت مفتشي الشغل، على مستوى المديريات الجهوية والإقليمية للتشغيل، التابعة للوزارة، لتحسيس المشغلين بالالتزام بعدم التميير في الشغل اتجاه المهاجرين.

وأوضح يتيم، الذي كان يتحدث صباح اليوم الأربعاء، بالرباط، في “الندوة القومية حول الهجرة والتنمية”، أن وزارته، منحت إلى غاية شتنبر الماضي،  تأشيرات عمل لفائدة 100 مهاجر ممن تمت تسوية أوضاعهم، فيما التزمت بمراجعة وتبسيط الإطار القانوني المتعلق بتدبير تدفق المهاجرين لأسباب اقتصادية في إطار الآليات الدولية المصادق عليها، وكذا الاتفاقيات الثنائية التي وقع عليها المغرب في هذا الشأن.

من جانبه، قال فرانك إيانغا، ممثل نقابة العمال المهاجرين في المغرب، أن هذه الفئة تعاني من استغلال بشع من طرف المشغلين المغاربة، وتعاني من عدم تفاوت في الأجور بالمقارنة مع العمال المغاربة.

ويضيف إيانغا،  أن الإجراءات الجديدة التي أعلن عليها الوزير يتيم يمكن أن تحسن من وضع العمال المهاجرين في المغرب، غير أنها لا زالت غير كافية، داعيا لإخضاع الخادمات في البيوت للمراقبة كذلك، خصوصا أن هذا القطاع أصبح يستحوذ على أكبر عدد من العمال المهاجرين المقيمين في المغرب.

ورغم قساوة ظروف اشتغالهم، يقول إيانغا في التصريح ذاته، أن العمال المهاجرين في المغرب يقبلون الاشتغال حتى في الظروف المجحفة، لضمان قوت يومهم، والتمكن من الحفاظ على الحد الأدنى من كرامتهم، في بلد إقامتهم.

يشار إلى أن المغرب، اعتمد منذ سنة 2014، إستراتيجية وطنية للهجرة واللجوء، تروم إدماج المهاجرين وأفراد عائلاتهم، وتهم العديد من المجالات، مثل التعليم والصحة والسكن والشغل، من خلال مقاربة تضم عددا من المتدخلين الحكوميين والمدنيين.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    غير معروف says:

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه