رئيس نادي قضاء المغرب بتطوان محمد المنصوري يحمل المسؤولية الاجتماعية والقانونية لناشري الأخبار الزائفة  

canal tetouan0 | 2017.05.21 - 9:50 - أخر تحديث : الأحد 21 مايو 2017 - 5:56 مساءً
شــارك
رئيس نادي قضاء المغرب بتطوان محمد المنصوري يحمل المسؤولية الاجتماعية والقانونية لناشري الأخبار الزائفة  

كنال تطوان / الكاتب : عبد السلام العزاوي

اعتبر محمد المنصوري رئيس نادي قضاء المغرب بتطوان، خلال مداخلته بطنجة في اللقاء الخاص بالملاءمة القانونية للصحف الرقمية والورقية مع مستجدات مدونة الصحافة والنشر. بــِـكَوْن القاضي والإعلامي لهما وظيفة واحدة، متجلية في الحكم والعدل بين الناس، ففي بعض الحالات يكون تأثير الصحفي المتمتع بسلطة كبيرة، أكثر من القاضي، بحكم معايشة وتتبع الناس لمادته، متسائلا عن طبيعة وشروط الخبر الموجه للمواطنين في المنابر الإعلامية بمختلف أنواعها، في ظل وجود قيود خاصة يلزم الانضباط لها.

كما استفسر القاضي محمد المنصوري، حسب معاينة القناة الاخبارية كنال تطوان، عن حدود حماية حق الإعلامي، في وقت لا زالت مجموعة من مشاريع القوانين لم تصدر بعد، من بينها مدونة الصحافة، مؤكدا على إلزامية التقيد بشروط نشر الخبر، المتجلية في التدقيق الاستقصاء، الموضوعية، لكي تكون المعلومة دقيقة، التي لم يصدر قانون الحصول عليها بعد في  الوقت الراهن، محملا المسؤولية الفكرية والاجتماعية والقانونية لكل من سولت له نفسه نشر أخبار ومواضيع زائفة، فضلا عن الالتزام بضوابط تقنية وعلمية.

وقد طالـــب الدولة المغربية بهيكلة الحقل الإعلامي، لاسيما مع اعتماد مجموعة من الصحفيين في الفترة الأخيرة، على إصدار أحكام بدل نشر الخبر.

*

هنيئا لمتابعي القناة الاخبارية كنال تطوان المركز الأول 1

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    السواني طنجة says:

    نشر الخبر أقول لسعادة القاضي المحترم ؟ بعض القضاة ووكلاء الدولة يمارسون سلوكا غير اخلاقي في بعض الملفات والمحاضر التي تقدم من قبل الضابطة القضائية .ففي حادثة بجماعة اسطيحة مركز الدرك مشرمل إعتدى على ولد الدوار بمدشر تفروان فرقة بني بخت قيادة بواحمذ شفشاوان وتقدم للدرك وهو مشرمل بشكل فضيع وحصل على شهادة طبية تفوق 60يوما وبعد هذا تدخلت أسرت المشرمل المنتسبة للسلك القضائي فتدخل وكيل الملك بمحكمة شفشاون وأشرف على انجاز محضر ضد الضحية ليلا .وقدم إليه غدا فكان الكارثة من قبل النيابة العامة بمحكمة شفشاون فقضت بحبس الضحية حسب المحضر المنجز من قبل وكيل الملك بمركز اسطيحة شفشاون وأطلق سراح المجرم دون ان يمسه أدنى عقوبة وعلى افتراض ان الضحية له حساية مع المشرمل فالعدالة هي الحكم بينهما اما تنحاز للجلاد وتسجن الضحية فهي جريمة اخلاقية من قبل هيئة المحكمة وهذا الملف 2016 ام أن من عنده من يتكلم عنه في سلطة القضاء لا يعاقب في نظر رئيس نادي القضاة بتطوان ؟؟