عدول المغرب يقاضون مسلسل “بنات لالة منانة” لإساءته لهم

canal tetouan0 | 2013.07.21 - 2:10 - أخر تحديث : الأحد 21 يوليو 2013 - 2:12 صباحًا
شــارك
عدول المغرب يقاضون مسلسل “بنات لالة منانة” لإساءته لهم

كنال تطوان +/ هسب رس ـ حسن الأشرف

صب عدول المغرب جام غضبهم على مسلسل “بنات لالة منانة”، الذي تبث القناة الثانية جزءه الثاني في شهر رمضان الجاري، بأن رفعوا ضد القائمين عليه دعوى قضائية استعجالية بسبب ما اعتبروه “إهانة” و”إساءة” لصورة العدول في المجتمع المغربي تضمنتها حلقات المسلسل.

وأكد عبد السلام البوريني، مؤسس الهيئة الوطنية للعدول والعضو الشرفي مدى الحياة فيها، في تصريحات هاتفية ، بأن الهيئة توجهت إلى القضاء ضد القائمين على مسلسل “بنات لالة منانة” لما يقدمه من مشاهد تُظهر العدول بأنهم منافقون ومخادعون، ويسعون إلى تحقيق مصالحهم الذاتية.

وكشف البوريني بأنه في السنة الفائتة اشتكت هيئة العدول من المسلسل ذاته، في جزئه الأول خلال شهر رمضان، لكن دون جواب، مشيرا إلى أنه كانت هناك محاولات ودية السنة الفارطة من طرف بعض الجهات لثني الهيئة عن رفع دعوى قضائية ضد المسلسل، غير أن هيئة العدول أصرت على متابعة القائمين على هذا المسلسل.

وذكر بلاغ الهيئة الوطنية للعدول، توصلت به هسبريس، بأن “دوزيم” تبث حاليا مسلسل “بنات لالة منانة” متضمنا لمشاهد تُظهر السادة العدول في صورة سيئة، وفي مواقف وتصورات مخالفة للقانون وللدين الإسلامي، والذي يعتبر مسا بكرامة العدول الذين يقومون بدور مهم في المجتمع المغربي لحفظ الحقوق والأعراض والأنساب”.

وأردف بلاغ العدول بالقول “كنا ننتظر من مخرج مسلسل “بنات لالة منانة” أن يكفر عن زلة السنة الماضية عندما تقمص أحد الممثلين دور عدل بشكل مهين بموافقة إدارة”دوزيم”، وكأنها تصر على إهانة مهنة التوثيق العدلي دون أدنى مراعاة للقيم المجتمعية، وللقيمة الحقيقية التي يمثلها السادة العدول”.

وبعد أن دعت الهيئة وزير الاتصال مصطفى الخلفي إلى “تحمل كامل المسؤولية في مثل هذه التصرفات اللا أخلاقية التي يروج لها في منبر إعلامي تابع للدولة”، شددت على ضرورة الاحتجاج النضالي المتواصل والمتصاعد ضد كل من سولت له نفسه النيل من شرف مهنتنا الأصيلة” وفق تعبير البلاغ ذاته.

وفي سياق ذي صلة، نظمت أخيرا النقابة الوطنية لعدول المغرب وقفة احتجاجية أمام مقر قناة “دوزيم” ضد مسلسل “بنات لالة منانة”، نددوا من خلالها بما سموه “الافتراءات المسمومة التي تسيء لسمعة العدول، وتحط من كرامتهم الإنسانية”، وذلك برفع شعارات مفادها “إدانة إدانة.. لمسلسل لالة منانة”.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين