شبكة التنمية المجتمعية بتطوان تشرف على تأطير مكوني ومكونات برنامجي محو الأمية

canal tetouan0 | 2017.03.15 - 1:34 - أخر تحديث : الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:41 مساءً
شــارك
شبكة التنمية المجتمعية بتطوان تشرف على تأطير مكوني ومكونات برنامجي محو الأمية

كنال تطوان / الكاتب : إبراهيم الفرطاخ

انطلاقا من توجهات الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بالرباط ومديرية وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتطوان نظمت شبكة التنمية المجتمعية بتطوان دورة تكوينية أولى لفائدة أزيد من 90 من مكوني ومكونات برنامجي محو الأمية وما بعد محو الأمية بفضاء مدرسة لسان الدين بن الخطيب بتطوان أيام : 10 – 11 – 12 مارس 2017 ، تحت إشراف فريق من الفاعلين الجمعويين والأطر التربوية الخبيرة ببرامج القرائية ..

وحسب معاينةى القناة الاخبارية كنال تطوان، فان الدورة التكوينية كانت فرصة أمام مؤطري برنامج محو الأمية للتمكن من عدة محاور تهم : مواصفات المكون ومبادئ الأندراغوجيا، وكيفية تفعيل آليات الاستقطاب والتحفيز الخاصة ببرامج القرائية ، وأيضا معرفة طرق معالجة نماذج السلوكات داخل الفصل الدراسي، كما أتاح التكوين للمؤطرين المجال لتحليل منهاج القرائية وبناء أنواع التقويمات المصاحبة لتنفيذه .

في حين استفاد مؤطرو برنامج ما بعد محو الأمية ومعهم بعض المشرفين من بعض المحاور الأساسية في برامج التعلم مدى الحياة أبرزها : التشخيص التشاركي لـمشاريع ما بعد محو الأمية وكيفية وضع نماذج للبرامج المدرة للدخل ، وأيضا التعرف أكثر على خصوصيات منهاج القرائية ممن أجل التأهيل وأنواع التقويمات المواكبة لتنفيذه . كما كانت مناسبة تمكنت فيها الجمعيات الـمشاركة من التعرف أكثر على الإطار الـمرجعي وشروط عقد الشراكة في برنامج ما بعد محو الأمية .

يذكر أن الحلقة التكوينية الأولى جاءت في سياق التزام الشبكة ومعها الجمعيات الخمسة عشر الشريكة معها في البرنامجين .. من أجل تقوية قدرات الأطر العاملة وتمكينها من مختلف المهارات والآليات والمعارف انطلاقا من عدة مصوغات تهدف بالأساس إلى تعزيز وتقوية قدرات جميع الـمتدخلين في هذه البرامج .

إبراهيم الفرطاخ

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين