“المقاربة الحمائية لمنع الإتجار بالبشر” موضوع ندوة علمية بتطوان

canal tetouan0 | 2017.03.07 - 11:56 - أخر تحديث : الثلاثاء 7 مارس 2017 - 11:56 صباحًا
شــارك
“المقاربة الحمائية لمنع الإتجار بالبشر” موضوع ندوة علمية بتطوان

كنال تطوان / متابعة

ينظم الفرع الوطني لجمعية Village Suisse ONG-Maroc يوم السبت 11 مارس 2017 على الساعة الثالثة مساء برحاب قاعة الندوات بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بتطوان، بتعاون مع كل من الودادية الحسنية للقضاة والمكتب الجهوي لنادي القضاة بتطوان وجمعية المحامين الشباب بتطوان، ومركز المصاحبة وإعادة الإدماج بطنجة وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطنجة ومصالح الأمن الوطني بتطوان، والسلطات القضائية والمحلية، ندوة علمية حول موضوع: “المقاربة الحمائية لمنع الاتجار بالبشر واستغلالهم من خلال تفعيل مقتضيات القانون 27.14”. وذلك بمناسبة افتتاح الفرع الوطني بالمغرب لجمعية “village suiise Ong-Maroc”.

كما يأتي تنظيم هذا اللقاء العلمي في سياق دخول قانون رقم 27.14 المتعلق بمكافحة الاتجار بالبشر وملاءمته مع الاتفاقيات الدولية. ونظرا لحداثة الموضوع ولأهميته بحكم موقع المغرب الجغرافي كبلد عبور، فإن خطورة جريمة الاتجار بالبشر بكافة صورها وأبعادها تمثل انتهاكا صريحا لحقوق الإنسان وتعديا على كرامته وحرمة جسده وفقا لما تنص عليه جل الشرائع الدينية والدساتير الوطنية والاتفاقيات الدولية، لكون هذا النوع من الجرائم يتخذ صور عديدة من قبيل استغلال الأشخاص في العمل الجبري أو الاستغلال الجنسي في أوضاع شبيهة بالعبودية تمس بآدمية الإنسان. وحيث أن التصدي لها بعد صدور القانون رقم 27.14 يقتضي تداخل مسؤولية جميع القطاعات الحكومية وغير الحكومية بمختلف مكوناته، بهدف حماية المرأة من كل أنواع سوء المعاملة والعنف وموقعها من هذه الظاهرة، كفئة مستهدفة بالدرجة الأولى، إلى جانب الطفل القاصر والرجل عند استغلال وضعيتهم الاجتماعية والاقتصادية الصعبة. فإن هذا اللقاء سيعرف مشاركة ثلة من رجال القانون والقضاء والهيئات والمؤسسات والسلطات الأمنية والمحلية وفعاليات المجتمع المدني كل في نطاق اختصاصه، لتسليط الضوء على تداعيات جريمة الاتجار بالبشر في المغرب وكيفية تفعيل المقتضيات القانونية الجديدة وتحديث الآليات ووضع استراتيجية وطنية كفيلة للتصدي لهذا النوع من الجرائم نظرا لخطورتها بحيث أصبح وعي المغرب جليا بها بعد مصادقته على العديد من الاتفاقيات ذات الصلة.

وسينصب نقاش هذا الموضوع حول محورين أساسيين : المحور الأول: الحماية الجنائية لضحايا الاتجار بالبشر في القانون المغربي والدولي. والمحور الثاني: تصور عملي لاستراتيجية المغرب الوطنية لمكافحة هذه الظاهرة بإعمال المقاربة التشاركية بين جميع المتدخلين ذات الصلة وأجرأة العمليات الأساسية الثلاث لتحقيق الهدف وهي الوقاية– المحاربة ثم الحماية.

منسقة الندوة : ذة/ سناء الشاعر منتدبة قضائية وعضوة مؤسسة للفرع الوطني للجمعية العنوان : صندوق البريد رقم 98 الفنيدق – المغرب ​ Boite Postale N°98 Fnideq- Maroc : Adresse البريد الإلكتروني : ​Email : village.suisse.ong.maroc@gmail.com

البريد الإلكتروني : ​Email : village.suisse.ong.maroc@gmail.com

ذ: عبد البر منديل

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    غير معروف says:

    TAJTET ALA WARA9AT BAIDAH BEDON 3EBR