الآلاف من المتظاهرين يخرجون في شوارع إسبانيا

canal tetouan0 | 2017.02.19 - 11:54 - أخر تحديث : الأحد 19 فبراير 2017 - 11:54 صباحًا
شــارك
الآلاف من المتظاهرين يخرجون في شوارع إسبانيا

كنال تطوان / وكالات

شارك نحو 160 ألف شخص، السبت 18 فبراير/شباط، في تظاهرة بمدينة برشلونة للمطالبة بأن تستقبل إسبانيا “اعتباراً من الآن” آلاف اللاجئين، كما تعهّدت في 2015 بحسب أرقام للشرطة البلدية.

وكانت رئيسة البلدية اليسارية لثاني مدن إسبانيا، ادا كولو، دعت المتظاهرين الى “النزول الى الشارع بأعداد كبيرة” في إطار هذه المسيرة بعنوان “نريد أن نستقبل”.

واعتباراً من الساعة 16,00 بالتوقيت المحلي (15,00 ت غ) نزل عشرات الآلاف من المتظاهرين الى الشوارع في وسط المدينة رافعين لافتات كُتب عليها “لا أعذار بعد اليوم فلنستقبل الآن” و”بلادنا بلادكم”.

وبموجب تعهداتها للاتحاد الأوروبي، على إسبانيا أن تستقبل 16 ألف طالب لجوء سبق أن تم استقبالهم في دول أخرى اعتباراً من 2015. لكن 1100 منهم فقط وصلوا حتى الآن الى البلاد.

تظاهر جاسينت كوميل (62 عاماً) مع أفراد أسرته وأصدقائه، وقال لوكالة فرانس برس: “لم تتخذ أوروبا خطوات كافية خصوصاً إسبانيا”. وأضاف: “نطالب بحد أدنى من الكرامة، بأن يصل هذا العدد من اللاجئين”، مؤكداً أن “كل شيء جاهز في كاتالونيا لاستقبال” آلاف الأشخاص.

ونظمت التظاهرة في إطار حملة “ديارنا هي دياركم”. وبحسب موقعها الإلكتروني أطلقت بمبادرة من “مجموعة أشخاص مستقلين يعملون في أوساط الإعلام” في كاتالونيا (شمال شرق) التقوا في أيار/مايو 2016 في مخيمات لاجئين عند الحدود بين اليونان ومقدونيا كمحترفين أو متطوعين.

وتحرك السبت تدعمه غالبية الأحزاب السياسية والنقابات والكيانات في كاتالونيا بحسب وسائل الإعلام الإسبانية.

ومع انتهاء التظاهرة، طالب وزير الهجرة في حكومة كاتالونيا التي يقودها الانفصاليون، بأن تصغي الدول الأوروبية الى هذه “الصيحات” وأن “تعيد الحكومة الإسبانية النظر في موقفها” عبر إصدار تأشيرات الدخول.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين