من جديد.. المغرب تستورد نفايات الدولة الأوكرانية

yassmina sbihi | 2017.02.02 - 3:38 - أخر تحديث : الخميس 2 فبراير 2017 - 3:38 مساءً
شــارك
من جديد.. المغرب تستورد نفايات الدولة الأوكرانية

كنال تطوان / الأيام-متابعة

استورد المغرب سنة 2016 نفايات ومخلفات الصناعة الغذائية بقيمة 43.6 مليون دولار (435.89 مليون درهم)، وفق ما ذكره موقع أوكراني في تقريره حول علاقات البلدين على مستوى الاقتصادي والمبادلات التجارية.
وجاء هذا التقرير ليفجّر قضيّة استيراد المغرب لنفايات بعض الدول الأجنبية، وذلك بعد الزوبعة التي تسبّبت فيها أطنان النفايات الإيطالية التي استوردها المغرب، والتي كانت سببا في حملة قوية ضد الوزارة الوصية على قطاع البيئة، في شخص الوزير حكيمة الحيطي، قبل أن تخرج هذه الأخيرة لتعلن ان هذه النفايات ليس خطيرة على المغاربة، بينما تستعمل في كبديل للطاقة الأحفورية في مصانع الإسمنت.
وحسب موقع “أوكرانفورم” الأوكراني، نقلا عن وزارة السياسة والغذاء الزراعي الأوكرانية، فإن واردات المغرب الفلاحية من هذا البلد الأوروبي الشرقي، عرفت ارتفاعا سنة 2016 بحوالي 58.6 في المئة مقارنة مع السنة التي قبلها، مضيفا أن المغرب استورد في السنة الماضية شحنات من الحبوب بقيمة 215.9 مليون دولار (2.15 مليار درهم)، والنفايات ومخلفات الصناعة الغذائية بقيمة 43.6 مليون دولار، بالإضافة إلى الزيوت النباتية بـ 19.6 مليون دولار، والزبدة بقيمة 3.7 ملايين، والبيض بقيمة 0.7 مليون دولار.
وأوضح الموقع المذكور أن صادرات المغرب الفلاحية إلى أوكرانيا، بلغت حوالي 6.8 مليون دولار (67.9 مليون درهم)، وهي موزّعة على مختلف المنتجات السمكية.
وأضاف المصدر ذاته أن المغرب يمكن أن يكون شريكا تجاريا مثيرا جدا للاهتمام لأوكرانيا في إفريقيا بالنظر إلى موقعه الجغرافي واتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي والبلدان الإفريقية، مشيرا إلى أن المغرب بلد ذات الأولوية العالية على المستوى الإفريقي، وخصوصا بالنسبة للتنمية التجارة الزراعية الثنائية.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    EL MIJEÑO says:

    غريب أمر هؤلاء المسؤولين كل البلديات بربوع المملكة تشتكي من إمتلاء مطارحها العمومية ولاتجد مكان لرمي النفايات المنزلية والدولة تستقبل نفايات لدول أخرى وكأن وطننا أصبح مطرح عمومي لأوربا وباقي دول العالم.الله يأخذ فيهم الحق