تكريم الشاب خالد بجائزة “الرباب الذهبي” بالمضيق

canal tetouan0 | 2013.07.07 - 6:18 - أخر تحديث : الأحد 7 يوليو 2013 - 6:18 مساءً
شــارك
تكريم الشاب خالد بجائزة “الرباب الذهبي” بالمضيق

كنال تطوان + / الش. ب : وكالات

كرم المهرجان الدولي العنصرة بعمالة المضيق الفنيدق، في دورته الأولى، مساء أمس السبت، الفنان الجزائري الشاب خالد بمنحه جائزة “الرباب الذهبي”، التي تشرف عليها اللجنة الوطنية للموسيقى بالمغرب تحت رعاية المجلس الدولي للموسيقى.

وأعرب الشاب خالد، بمناسبة هذا التتويج، وخلال حفل فني قدم فيه العديد من أغانيه المشهورة عالميا، عن سعادته بهذه الالتفاتة خاصة وأنه يحصل عليها على أرض المغرب، البلد الذي يكرم الفنانين ويوليهم اهتماما خاصا، مضيفا “أينما حللت بالمغرب، شمالا جنوبا وشرقا وغربا، ألقى نفس الاهتمام والحب، وأنا ممتن للمغرب بهذا التكريم”.

كما تم بمناسبة اليوم الثاني من المهرجان، الذي تنظمه جمعية المهرجان الدولي العنصرة بمدن المضيق ومرتيل والفنيدق وجماعتا العليين وبنيونش إلى غاية اليوم الأحد، تكريم عدة شخصيات محلية تعمل في مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والفنية من كل مناطق عمالة المضيق الفنيدق، لمساهمتها، كل في مجال اختصاصه، في المحافظة على أسس وتقاليد (العنصرة)، وعرفانا لما قدموه للموروث الثقافي المحلي من دعم وعطاءات فكرية وإبداعية.

ويهدف هذا المهرجان عامة إلى ترسيخ عدد من الممارسات والطقوس الضاربة في جذور التاريخ، والتي تعبر عن ابتهاج شعبي بنهاية الموسم الفلاحي.

وقد تم، مساء اليوم الأول من المهرجان (الجمعة)، تنظيم سهرة فنية أحيتها الفنانة الشعبية شاما الزاز، إضافة إلى عرض موسيقي خاص لكل من محمد العروسي، أحد رواد فن الطقطوقة الجبلية بالمغرب، وفرقة “رباب فوزيون”، إحدى الفرق المغربية البارزة التي تؤدي إبداعاتها باللغة الأمازيغية.

وتضمن برنامج الدورة خلال اليومين السابقين سهرات فنية تمثل مختلف الأذواق الموسيقية، أحياها فنانون وفرق مغربية وأجنبية، وفي هذا الاطار أحيت فرقة “مازاكان” على خشبة مدينة المضيق سهرة فنية بمشاركة فرق فولكلورية محلية، فيما احتضنت مدينة الفنيدق عروضا لفرق “الحصادة” و”البواردية”، إضافة الى الفنان الشاب ياسين جوهري، خريج استدوديو دوزيم، كما قدمت مسرحيات فكاهية مع الثنائي “الجبلي والبلدي”.

وبمدينة مرتيل كان الجمهور، أمس السبت، على موعد مع الفنان الصاعد نصر ميكري، ضيف شرف البرنامج الخاص، الذي تشرف على تنظيمه إدارة المهرجان لإبراز المواهب الشابة في مجال الغناء بمنطقة شمال المغرب.

كما تضمن برنامج المهرجان عروضا فنية للفنان معتز أبو زوز وربيع عياش اضافة الى مغنيين وفرق فولكلورية من اليونان وايطاليا واسبانيا منها يانيس بابيانو وأنيول لوبيث ومانولو لوبيث هيرنانديث.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين