https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

انتخاب رئيس جديد للبرلمان قبل تشكيل الحكومة !

كنال تطوان / اللايام 24 – متابعة 

أصبح انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب، خلال الأسبوع المقبل على أبعد تقدير، أمرا شبه محسوم، بعدما دعا الملك محمد السادس اليوم الثلاثاء خلال ترؤسه لمجلس وزاري بمراكش، إلى ضرورة تسريع مسطرة المصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي بما في ذلك اعتماده من طرف مجلسي البرلمان.

وفي الوقت الذي لم تتضح فيه ملامح الأغلبية الحكومية بعد، أصبح من شبه المؤكد أن يدعوا النائب البرلماني الأكبر سنا إلى جلسة عامة بالغرفة الأولى للبرلمان لانتخاب رئيس جديد خلفا للرئيس المنتهية ولايته رشيد الطالبي العلمي.

وبحسب بلاغ للإتحاد الافريقي، نشر في موقعه الالكتروني، فمن المقرر عقد القمة الثامنة و العشرين للإتحاد في الفترة الممتدة ما بين 22 إلى 31 يناير الجاري بعاصمة إثيوبيا أديس أبابا، مما يعني أن البرلمان المغربي بغرفتيه مدعو للمصادقة على القانون التأسيسي للإتحاد قبل هذا التاريخ.

وسبق لتحالف حزبي التجمع الوطني للأحرار و الاتحاد الدستوري في مجلس النواب، أن عقد صباح أمس الإثنين، اجتماعا بمقر البرلمان أكدا من خلاله على ضرورة التسريع بانتخاب رئيس جديد للبرلمان في ظل العطالة التي تعرفها الغرفة الأولى منذ أزيد من 3 أشهر.

وفي ظل “البلوكاج” الذي تعرفه مشاورات تشكيل الحكومة، من المرجح أن تؤول رئاسة البرلمان لحزب من خارج الأغلبية، خاصة بعدما تم تداول ترشح الاتحادي الحبيب المالكي، وتلقيه دعما من الأحرار و الاتحاد الدستوري و الحركة الشعبية و الأصالة و المعاصرة.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.