مواد غذائية خطيرة تدخل أسواق مدن شمال المغرب

canal tetouan0 | 2017.01.03 - 8:37 - أخر تحديث : الثلاثاء 3 يناير 2017 - 8:37 مساءً
شــارك
مواد غذائية خطيرة تدخل أسواق مدن شمال المغرب

كنال تطوان / وكالات 

تشن السلطات المحلية ومصالح وزارتي الصحة والفلاحة والصيد البحري حملة مراقبة صارمة بعدد من الأسواق والجوطيات ومراكز البيع بالجملة بطنجة والحسيمة والفنيدق، وباقي مدن جهتي الشرق وبعد تسرب معطيات عن وجود مواد غذائية وراثيا، خصوصا زيوت المائدة المستخلصة من الذرة وفول الصوجا .

وأكدت الصباح في عدد اليوم (الثلاثاء)، أن أسواق الشمال والريف شهدت في الآونة الأخيرة، انتشارا لمواد غذائية معدلة وراثيا، خصوصا زيوت المائدة المستخلصة من الذرة والصوجا، المحظورة وطنيا بقرار من وزارة الفلاحة والصيد البحري، وأغلبها من المنتجات المهربة القادمة من أمريكا الجنوبية، الشهيرة في العالم بالزراعات المعدلة وراثيا، التي تدخل إلى المغرب عبر معبري سبتة ومليلية المحتلتين .

وأوضحت الجريدة بناء على مصادرها، إن أنواعا من الزيوت، رخيصة الثمن، يقبل عليها سكان هذه المناطق، وتصل في شحنات منتظمة إلى المدن الداخلية، خصوصا بالبيضاء والرباط وفاس، حيث تنتشر مجموعة من التجمعات التجارية التي تروج مواد غذائية متأتية عن طريق التهريب .

وأكد المصدر نفسه أن بعض المستهلكين انتبهوا، بالصدفة، إلى وجود علامة OGM، التي تعني المواد المعدلة وراثيا، على قناني بعض زيوت تباع في محلات “جوطية”، موضحا أن هذه الزيوت من أصل فول الصوجا المعدل الذي تنتشر زراعته، على نطاق واسع، في البرازيل، تدخل إلى المغرب عن طريق التهريب .

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    غير معروف says:

    و السموم التي تقتل الشباب من سيقوم بمنعها

  2. 2
    غير معروف says:

    السموم في غلائ الزيوت المغربية اما الزيوت المستوردة ثمنها مناسب للفقراء لذالك عليها الاقبال السم القاتل هو الفقر +الغلائ ارحموا الفقراء ايها المسؤولين

  3. 3
    غير معروف says:

    السم القاتل هوالفقر

  4. 4
    احمد الزويني says:

    عندما اصبح ثمن الزيت بالمغرب يساوي ثلاث اضعاف ثمنه باوروبا صرنا نشتريه من سبتة المحتلة وهذه اكثر من خمس سنوات والحمد لله ما شفنا عيب ولا علة…
    وهذه مجرد اشاعة حتى نشتري المهلوكات المغربية…
    المرجوا محاربة الهروين الذي يباع على عينك ابن عدي…