بعد تطوان وفاس .. وزارة الاوقاف تعفي إمام مسجد جديد !

canal tetouan0 | 2016.12.07 - 3:04 - أخر تحديث : الأربعاء 7 ديسمبر 2016 - 3:04 مساءً
شــارك
بعد تطوان وفاس .. وزارة الاوقاف تعفي إمام مسجد جديد !

كنال تطوان / متابعة 

أقدم وزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، على إصدار  قرار بإعفاء خطيب وإمام مسجد دوار “واكليم” بتنغير، من مهامه، بدعوى ارتكابه لعدد من المخالفات، وذلك بناء على قرار لرئيس المجلس العلمي المحلي لذات المدينة، وكذا تقرير لمرشد الأئمة ومتفقد المساجد.

واستند التوفيق في توقيفه للخطيب لحسن ياسين، حسب ما جاء في قرار الاعفاء الذي تتوفر جريدة “أندلس برس” على نسخة منه، على تقرير لرئيس المجلس العلمي المحلي بتنغير الذي “يؤكد إصرار المعني بالأمر على ترك قراءة الحزب الراتب والخروج من الصلاة بتسليمين، والأذان مرة واحدة يوم الجمعة، وترك القنوت في صلاة الصبح والدعاء عقب الصلوات، بالإضافة الى تبخيسه قيمة كل ما ورد بكتاب دليل الامام والخطيب والواعظ الذي صادق عليه المجلس العلمي الأعلى”.

و أرجعت وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية، قرارها كذلك الى عدم وفاء الإمام المعفى بالتزام كان قد وقعه بتاريخ 6 يناير 2014 بالاستقالة مما يسمى “رابطة أسرة المساجد بالمغرب” والتي لا تعترف بها الوزارة.

و من جهته أكد الإمام المعفى لحسن ياسين في تصريح لـ “أندلس برس”، إن قرار وزير الأوقاف له أمر عادي بالسبة له مقارنة مع الخروقات القانونية التي تتعامل بها وزارة الأوقاف مع منتسبيها بشكل عام، “خاصة و انه  تم مؤخرا توقيف العديد من العلماء والدعاة المخلصين بشكل عشوائي، وآخر من طالته أيادي الظلم والفساد سيدي وأستاذي وشيخي المبجل فضيلة الدكتور محمد أبياط بفاس” على حد تعبير الامام.

وأَضاف  المتحدث، أن قرار توقيفه باطل وله علاقة بـالحراك الذي قادته “الرابطة الوطنية لأسرة المساجد بالمغرب” التي ينتمي إليها والتي كسبت تجربة مهمة لا يستهان بها في الجانب الحقوقي والنضالي، مشيرا بالقول “إن ما قام به أئمة مساجد تنغير مؤخرا هو دليل على هذا الوعي الجماعي الذي لا يمكن تبخيسه أو إيقافه بمثل هذه القرارات الجائرة بل هذه القرارات تصب في مصلحة نضال أسرة المساجد لتطالب باستكمال حقوقها المشروعة التي يكفلها الدستور لجميع المواطنين على حد سواء”.

وأوضح الامام المعفى، أن هناك تضامنا كبيرا من لدن أئمة المساجد بإقليم تنغير، مضيفا أنه لن يسكت على هذا القرار “الجائر”، وأن قبيلة “واكليم” إذا رغبت في بقاء الامام فلها كل الصلاحية أن تقوم بكل ما هو مكفول لها دستوريا.

تجدر الإشارة، أن أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية، سبق له أن أعفى منذ أسبوع محمد أبياض، إمام وخطيب مسجد “يوسف بن تاشفين” بفاس مما دفع المصلين بذات المسجد إلى اللجوء إلى سابقة من نوعها في مساجد المملكة، يوم الجمعة الماضي، و ذلك بالاحتجاج، ومقاطعة خطبة وصلاة الجمعة، و خلفت ردود فعل متباينة من طرف المغاربة بين مؤيد و مستنكر لمثل هاته الاحتجاجات.

 

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    طونطون says:

    صفاهم في وجوههم كيخوف شكون يستطاع ايصلي معه. يشبه الشيطان

  2. 5
    مغربي سني says:

    على الاقل يحسن هندامه ومظهره نحن لسنا في افغانستان…

    • 6
      غير معروف says:

      ان الله لاينظر الى صواركن ولا الى اجسدكم ولكن ينظر الى قلبكم

    • 7
      TARIK says:

      صفاته من صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلحيته الشريفة كانت كثة، عظيمة بأبي هو وأمي، إقرأ كتاب “الشمائل المحمدية” وتعرف عليه حتى تُحبه وتحب من إتسم بصفاته ظاهراً وباطناً…

  3. 9
    غير معروف says:

    طونطون انت الشيطان انت ووزير التوقيفات