بعد انتظار طويل … عقود الازدياد أصبحت متوفرة الكترونيا دون الحاجة للتنقل إلى المقاطعات

canal tetouan0 | 2016.11.15 - 10:18 - أخر تحديث : الثلاثاء 15 نوفمبر 2016 - 10:18 مساءً
شــارك
بعد انتظار طويل … عقود الازدياد أصبحت متوفرة الكترونيا دون الحاجة للتنقل إلى المقاطعات

كنال تطوان / نون – متابعة 

بعد انتظار طويل أعطيت أخيرا  الانطلاقة الرسمية لتعميم الشباك الالكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية على مستوى الجماعات الترابية التابعة للأقاليم و العمالات بالمغرب، بشكل رسمي إذ ستمكن هذه العملية المواطنين المسجلين بالجماعات التابعة للعمالات والأقاليم من التوصل من خلال الموقع الالكتروني:

https://www.watiqa.ma بوثائق الحالة المدنية (النسختان الموجزة والكاملة من رسم الولادة) دون تحمل عناء ومشقة وتكاليف التنقل إلى مكاتب الحالة المدنية لمحل ولادتهم. وتم وضع هذا الشباك في إطار مشروع تحديث وعصرنة الإدارة العمومية وتحسين مردوديتها وتجسيد سياسة القرب والحكامة الجيدة في تدبير الشأن المحلي والوطني استجابة لانتظارات المواطنين. وتندرج هذه العملية في إطار الاتفاقية المبرمة بين وزارة الداخلية ووزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة وبريد المغرب.

إلا أن الاشكال المطروح هو أن طالبي عقود الازدياد والنسخ الكاملة غالبا ما يكونون في حاجة الى الوثائق في أسرع وقت ، والخدمة الجديدة تعتمد على البريد المضمون الذي يستغرق أقل مدة بعد استخراج الوثيقة يومين أو ثلاثة ايام ،وهو ما قد يدخل المواطن في دوامة الانتظار بعدما كاني يعاني من السفر ، ليبقى المستفيذ الأكبر من العملية هو بريد المغرب .

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    مغربية says:

    لم تحل المشكلة بل تعقدت اكثر ؟ لأن الإنتظار لا زال قائما والخوف من التلاعب في الوثائق لا زال قائما .الحل يبدو لي هو فتح شباك لدى المفتشية للحالة المدنية بكل إقليم لتكون العملية مضمونة ومؤمنة إداريا .