حماية صارمة للمستهلكين بسبتة المحتلة !

canal tetouan0 | 2016.11.11 - 3:08 - أخر تحديث : الجمعة 11 نوفمبر 2016 - 3:08 مساءً
شــارك
حماية صارمة للمستهلكين بسبتة المحتلة !

كنال تطوان / طنجة 24 – سلوى العيدوني

تفرض السلطات الامنية الاسبانية والجمعيات المهتمة بحماية المستهلكين بمدينة سبتة المحتلة، رقابة صارمة على جميع المنتوجات والمواد الغذائية التي يتم ادخالها إلى المدينة، خاصة عبر معبر تراخال (باب سبتة). على عكس ما تعمل به السلطات المغربية في ذات النقطة الحدودية.

وفي هذا السياق، تمكنت السلطات الامنية بباب سبتة مؤخرا، من حجز كمية كبيرة من صناديق لمنتوج علامة تجارية متخصصة في انتاج كريم الشكولاطة، وقد تم حجز 430 صندوق يحتوي على 60 ألف علبة لكريم الشكولاطة.

وقد صرحت السلطات الاسبانية عبر ناطقها الرسمي لحكومة المدينة، جايكوب هاتشويل، أن هذه الكمية الكبيرة من المنتوج المذكور، تم حجزها نظرا لعدم توافقها مع المعايير المعمول بها داخل المدينة، وبالتالي فإن مصيرها الحجز والمنع من الاتجار فيها بالمدينة.

وتأتي هذه العملية بعد عدة عمليات حجز أخرى، طالت العديد من المنتوجات والمواد الغذائية التي تم منع استيرادها من المغرب ودخولها إلى سبتة، بسبب عدم توافقها مع معايير الاستهلاك والقوانين المعمول بها بسبتة.

ويقابل هذه المراقبة الصارمة من طرف السلطات الاسبانية، اهمال كبير لدى المغاربة، حيث تعبر مختلف المنتوجات الغذائية باب سبتة نحو أسواق جهة طنجة تطوان الحسيمة، دون الخضوع لأي مراقبة أو مراجعة من طرف الجهات الرسمية.

كما ان عدة هيئات وجمعيات، على رأسها مرصد الشمال لحقوق الانسان، كان قد حذر في وقت سابق من تهريب منتوجات قد تكون قد انتهت صلاحيتها، ويتم اعادة بيعها بالاسواق المغربية، الأمر الذي يهدد صحة المواطنين.

كما أنه خلال رمضان ما قبل الاخير، تم اكتشاف العديد من المنتوجات المستوردة من سبتة المحتلة تحتوي على مركبات ترفضها الشعائر الدينية الاسلامية، من بينها دهون الخنزير، ومع ذلك كانت تباع علانية في الاسواق المغربية.

وقد سجل ويسجل العديد من النشطاء الجمعويين في جهة طنجة تطوان الحسيمة مرارا، غياب الجمعيات والهيئات والسلطات المختصة بحماية المستهلك المغربي عن القيام بدورها في هذا المجال، الذي يشهد فرقا شاسعا بين السلطات الاسبانية في سبتة ونظرائها في باقي جهات المغرب.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    تطوان says:

    التهريب من سبتة حطم تطوان اقتصاديا و يعرض صحة السكان للخطر و يهين كرامة المغاربة… الم يحن الاوان بعد لتقديم اقصى التسهيلات الضريبية لفتح معامل في تطوان تشغل كل ممتهني التهريب المهين و بعدها يتم اغلاق هذا التهريب.

  2. 3
    Tetuani says:

    Malkom kadhedro f7ali jito m kawkab a5or sel3a hadi sinin whia kad5ol msalia tari5 w 7ta ida kan tari5 ba9i fa l2aghlabia d sel3a li kad5ol mwejha n ifri9ia mafihaxi ljawda f7al li katba3 n spaniol f sebta. 7o9o9 l2insan xofona ghi 7o9o9 l7ayawan 3asa wa la3ala dkon xi7aja ghira 3la lmewatin