جماعة تطوان مقبلة على اتخاد قرارات تنظيمية صارمة و جريئة

canal tetouan0 | 2016.11.05 - 2:40 - أخر تحديث : السبت 5 نوفمبر 2016 - 2:40 مساءً
شــارك
جماعة تطوان مقبلة على اتخاد قرارات تنظيمية صارمة و جريئة

كنال تطوان / ج.ح

انسجاما مع الاستراتيجية التنموية التي أعتمدتها جماعة تطوان عبر برنامج عملها 2021.2016 ،ومن أجل إعطاء دفعة قوية للاقتصاد المحلي الذي يعد رافعة للتنمية المحلية ترأس رئيس جماعة تطوان صباح يوم أمس الجمعة 04نونبر 2016 بقاعة الاجتماعات بمقر الرئاسة اجتماعا حضره نواب الرئيس السادة عبد اللطيف أفيلال وعبد الواحد أسريحن وسعيد بنزينة.كما حضره ثلة من مستشاري الجماعة كما دعي لهذا الاجتماع مدير ديوان الرئاسة والمدير العام للمصالح بالنيابة و رئيس قسم الشؤون الاقتصادية والمالية والمصالح التابعة له :مصلحة الوعاء الضريبي ومصلحة التنشيط الاقتصادي.كما حضر الاجتماع رئيس مصلحة الممتلكات.
ويأتي  هذا الاجتماع مع اقتراب المصادقة على برنامج عمل الجماعة بالدورة الاستثنائية لنونبر 2016.
وقد اعتبر رئيس الجماعة في كلمته الافتتاحية أن هذا الاجتماع يأتي بالموازاة مع برنامج عمل الجماعة. والهدف منه مصاحبة الأولويات ذات الصلة بدفع عجلة الاقتصاد المحلي باتخاذ إجراءات حاسمة تروم هيكلة المرافق الجماعية وتنمية مداخيلها ، ودراسة الملفات العالقة والحسم العاجل فيها.
بدوره اعتبر السيد عبد اللطيف أفيلال أن مدينة تطوان تعرف تطورا في البنية التحتية يتطلب القيام بمبادرات مهيكلة في السياحة  والتجارة والصناعة التقليدية و تفعيل المسطرة القانونية بالاحتكام لدفاتر التحملات الخاصة بالمنطقة الصناعية بخصوص المحلات المغلقة والبقع الأرضية الغير المستغلة. كما عرج على مكننة الإدارة وما ستتيحه من تسهيل وتيرة الاشتغال خصوصا في الرخص التجارية.كما إحداث خلايا السياحة والمنطقة الصناعية والأسواق بمصلحة التنشيط الاقتصادي. ونادى بخلق منطقة حرة تجارية بتطوان لبعث رواج في السياحة التجارية.
بدوره حيا السيد عبد الواحد اسريحن بادرة هذا الاجتماع مذكرا بالمجهودات التي ما فتئت جماعة تطوان تقوم بها للرفع من مستوى الاقتصاد المحلي عبر الاشتغال على لوحة القيادة ومنوها في ذات الآن بالدور الذي لعبته مصلحة التنشيط الاقتصادي في الرفع من وتيرة الرخص التجارية.كما ذكر بمجموعة من اللقاءات بحضور رئيس لجنة المرافق لتشخيص إشكالات الاقتصاد المحلي في المنطقة الصناعية ومشتل المقاولات في أفق إيجاد الحلول الملائمة.مضيفا أن هذا الاجتماع يأتي في ظرف مناسب للخروج بقرارات شجاعة.
بدوره اعتبر السيد دانيال زيوزيو أنه لإعطاء الصبغة الصناعية لمدينة تطوان وعدم الاكتفاء بالطابع الخدماتي لها  يجب فتح المعامل وإيجاد أرضية خصبة لتشجيع المستثمرين لدخول تطوان.كما أن هناك أسواق بتطوان تنتظر إعادة توظيفها.
مصطفى بناجي بدوره شدد على ضرورة إيجاد حل للتجارة الجائلة وتنظيم الأسواق  وتسوية وضعيتها.
المستشار حاتم بوزلماط دعا من جهته لضرورة بحث بدائل للمنطقة الصناعية بمنح شروط تفضيلية لاكتساب الأوعية العقارية في سبيل توسيع الأنشطة الاقتصادية بها.
وكتفاعل مع ما جاء من مداخلات دعا السيد الرئيس للمرور لخطة العمل المراد اعتمادها عبر مبادرات عملية لتحريك عجلة الاقتصاد المحلي من خلال  عصرنة مرافق في المستوى لاستقبال الوافدين على مدينة تطوان للإسهام في مداخيل الجماعة.بالنسبة للمنطقة الصناعية هناك دفتر التحملات واضح ودورنا هو تدبير المساطر الإدارية بحزم ومسؤولية للتصدي لخرق القانون.مشددا في نفس الوقت على تفعيل وإعادة توظيف الوحدات الصناعية.بالنسبة لمشاتل المنطقة الصناعية تقتضي إعادة صياغة اتفاقية إطار مع غرفة الصناعة والتجارة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة.
بالنسبة للشق المتعلق بالأسواق ذكر السيد الرئيس أن  ليس للجماعة مسؤولية مباشرة لحل مشكل الباعة الجائلين.ويبقى ذلك من اختصاص السلطة المحلية.ودورنا يكمن في تنظيم الأسواق وتهييء الفضاءات للتسوق .وفي هذا السياق دعا إلى تغيير مديري الأسواق وإعطاء تقارير عن جميع الدكاكين المشغلة وتلك الموجودة في وضعية إغلاق والدكاكين التي يوجد أصحابها في وضعية غير تعاقدية مع الجماعة، ووجوب تسليم رخص اقتصادية باسم صاحب الدكان .والمسألة الثالثة هي مراسلة أصحاب الدكاكين المغلقة .وعلى الشرطة الإدارية ومديري الأسواق الجدد إنجاز تقارير منتظمة للجماعة .
فيما اقترح السيد عبد اللطيف أفيلال العمل على اعتماد المكننة كآلية لترقيم الدكاكين لتسهيل المتابعة الدائمة.
كما شدد رئيس الجماعة على تسوية وضعية بعض الأسواق الجماعية وتطبيق القرار الجبائي بها، علاوة على تحيين ومراجعة القرارات وعرضها على أنظار دورة المجلس.
أما بالنسبة للأسواق الجديدة فالمطلوب التعجيل بقراراتها بما في ذلك أسواق القرب .مع إجراء مراسلات بناءا على محضر هذا الاجتماع .كما كلف المستشار السيد عمر بن تحايكات بالإشراف على مصلحة المنازعات لمتابعة الملفات لتسهيل مهمة محاميي الجماعة.
وفي سياق متصل دعا السيد الرئيس إلى مجموعة من اللقاءات التشاورية بناءا على برنامج عمل الجماعة بحكم الاشتغال  بالمقاربة التشاركية .وبناءا عليه سيتم عقد لقاء مع جمعيات وممثلي التجار وكذا لقاء مع جمعيات المنطقة الصناعية  نظرا للعبها دورا محوريا في التواصل و المصاحبة والإخبار.
بالنسبة للنقطة الرابعة  وعلاقة ببرنامج عمل الجماعة دعا السيد الرئيس ليوم دراسي حول الاقتصاد المحلي بمدينة تطوان  بهدف إجراء تشخيص دقيق بخصوصه في القطاعات المرتبطة بالصناعة التقليدية والسياحة والعقار والتجارة المهيكلة والغير المهيكلة، مع اقتراح حلول إجرائية لبعض الإشكالات بتنسيق مع مختلف فاعلي الاقتصاد المحلي من منشطين و خبراء للإنصات لهم للفهم وإشراكهم في اتخاذ القرارات.وسيعهد لمصلحة التنشيط الاقتصادي ومديرية المصالح الجماعية للتحضير لهذا اليوم الدراسي حيث تم اقتراح إجرائه خلال يناير من السنة القادمة خلال أسبوع التجارة.وسيتم مراسلة شركاء من قبيل إدارة أوفشور والجامعة وبعض الجهات على المستوى الوطني لاسيما الوزارات ذات الصلة  والإدارة العامة للجماعات المحلية.
بالنسبة للنقطة الخامسة تمت الدعوة لإعادة هيكلة مصلحة الاقتصاد المحلي داخل الجماعة بتعزيزها بالموارد البشرية واللوجيستيكية .كما أعطى السيد الرئيس توجيهاته لتصنيف الرخص حسب طبيعتها وتسليمها لأصحابها في أقرب الآجال الممكنة بالاعتماد على التطبيقات المعلوماتية الحديثة المعدة لذلك.
وفي ختام هذا اللقاء أعطى السيد الرئيس مهلة أسبوعين للحسم المبدئي في موضوع الأسواق وستة أسابيع للحسم في الإشكالات العالقة بالمنطقة الصناعية.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    غير معروف says:

    Maknachofo walo omaranchofo walo ri kdob walakin hna kantwejdo lilkom hna naudin inchaalah

  2. 2
    X says:

    أواااااااه العداااااو!!!!!!!!!

  3. 3
    said says:

    مبقولكوم غير أصحاب الدكاكين الفقراء .ومشي نأصحاب المقهي الفخمة التي تحتل الملك العام .وزولوا ضرائب نالمعامل باش يدخلوا .كدفكروا غير فمداخيل ديالكوم .أما تشغيل الشباب والوا

  4. 4
    غيور says:

    اوا هدي هي السرقة بالطايطاي قلوم يعمل دوة استثنائية باش يعالجو سلالم التقنيين والمجازين قلوم يعملو دورة استثنائية على الباعة البسطاء من حيث معالجة الضرائب الباهضة المفروضة عليهم وزيد وزيد اسوء حكومة وحزب مر لى تاريخ تطوان خاصة والمغرب بصفة عامة يستغلوم الارامل والمطلقات وصحاب اادقون الطويلة والعقل الخوي الدي لا يعرف يكتب حتى اسمه حسبنا الله ونعم الوكيل