أزيد من 19 ألف من مغاربة الخارج عبروا موقع باب سبتة منذ انطلاق عملية “مرحبا”

canal tetouan0 | 2013.06.25 - 8:37 - أخر تحديث : الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 11:00 مساءً
شــارك
أزيد من 19 ألف من مغاربة الخارج عبروا موقع باب سبتة منذ انطلاق عملية “مرحبا”

كنال تطوان + / الش.ب – وكالات

أكدت ادارة الجمارك بموقع باب سبتة، اليوم الاثنين، أن أزيد من 19 ألف من افراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج حلوا بالمغرب عبر موقع باب سبتة، منذ انطلاق عملية عبور “مرحبا 2013 ” يوم 5 من يونيو الجاري.

وأوضح لمهدي بن داوود، الآمر بالصرف بإدارة الجمارك بموقع باب سبتة، أن 19 ألف و745 من المغاربة القاطنين بالخارج حلوا بالمغرب عبر موقع باب سبتة منذ يوم 5 من يونيو الجاري والى غاية ليلة امس الاحد، مقابل 4738 سيارة في ملكية افراد الجالية مسجلة بالخارج .

وعبر ازيد من 18 الف و 127 شخص من افراد الجالية المقيمة بالخارج معبر باب سبتة في اتجاه موانئ جنوب اسبانيا منذ انطلاق عملية العبور، مقابل 4349 سيارة في ملكية المعنيين القاطنين في مختلف دول الاستقبال بأوروبا.

ومن جهة اخرى، اكد ذات المصدر انه تم بمناسبة عملية عبور “مرحبا 2013 ” اتخاذ اجراءات عملية وتبسيطية جاري بها العمل الآن على مستوى ادارة الجمارك بمختلف نقط العبور لفائدة افراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، منها ما يخص عملية التصريح بالضياع بالنسبة لورقة الاستيراد المؤقت، حيث اصبح في مقدور الاشخاص المعنيين الحصول عليها بمكتب الجمارك الأقرب الى مقر سكناهم بالمغرب عوض التوجه الى مكتب الدخول (موقع العبور).

كما تعززت الاجراءات المتخذة لفائدة الجالية المغربية القيمة بالخارج بوضع ميثاق حسن الاستقبال، الذي يروم تسهيل وتبسيط عملية العبور فيما يخص الاجراءات ذات الطابع الجمركي والاداري و إرشاد الاشخاص المعنيين وتحسيسهم والاعتناء بهم، وفقا لما ينص عليه القانون.

كما تم وفق الاجراءات الجديدة المتخذة من طرف ادارة الجمارك تبسيط عملية الحصول على ورقة بيان الاستيراد المؤقت، فعوض الحصول عليها بموقع العبور، حسب ذات المصدر، يتم حاليا القيام بهذا الاجراء عبر استخراج وتعبئة هذه الورقة البيانية عبر الانترنيت قبل التوجه نحو المغرب، على أساس أن يتم تقديمها لإدارة الجمارك فور وصول المعنيين الى موقع العبور، ويتم استطلاع محتواها (الورقة) عبر القارئ الآلي وعبر شريط ميغناطيسي موجود على الورقة الادارية ،ليتم تسجيل جميع المعلومات في وقت قصير عوض الانتظار لوقت طويل كما كان في السابق .

واوضح بن داوود أن هذا الاجراء يسهل عملية العبور بشكل أسرع ويبسط عملية الانجاز بشكل دقيق، ويساهم كذلك في الاقتصاد في عمل الموارد البشرية المكلفة بانجاز العملية.

كما تم تعزيز الموارد البشرية في موقع عبور باب سبتة بتوفير اكثر من 30 من موظفي ادارة الجمارك اضافيين، الذين يشرفون على عملية العبور على مدار الساعة، وقد تم إخضاع العناصر الجديدة لتكوين خاص مواكبة للاجراءات الجديدة ،التي تم اتخاذها بالنسبة لعملية عبور هذه السنة وتنظيم الاستقبال ومعالجة القضايا المطروحة على ادارة الجمارك.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين