عبد الرفيع جواهري ومحمد الشيخي وثريا ماجدولين بين الناي والكمان في ليلة الشعر بتطوان

canal tetouan0 | 2016.09.06 - 4:52 - أخر تحديث : الثلاثاء 6 سبتمبر 2016 - 4:52 مساءً
شــارك
عبد الرفيع جواهري ومحمد الشيخي وثريا ماجدولين بين الناي والكمان في ليلة الشعر بتطوان

كنال تطوان / متابعة  

تحيي دار الشعر بتطوان “ليلة الشعر” الثالثة، بمشاركة الشاعر عبد الرفيع جواهري والشاعر محمد الشيخي والشاعرة ثريا ماجدولين، وذلك يوم السبت 10 شتنبر الجاري، في حدائق مدرسة الصنائع والفنون الوطنية بتطوان، ابتداء من الساعة التاسعة ليلا. كما يشارك في هذه الليلة الشعرية والفنية عازف الكمان المتألق إلياس الحسيني، وعازف الناي المعروف مصطفى أحكام.

ويستعيد العازفان المغربيان إلياس الحسيني ومصطفى أحكام، في بداية هذا السمر الشعري إيقاعات وموسيقى الأغنيتين الخالدتين “راحلة” و”القمر الأحمر”، اللتين كتب كلمتهما الشاعر المغربي المرموق عبد الرفيع جواهري، قبل أن يقرأ الشاعر قصائد تمثل لحظات مختلفة من تجربته الشعرية الرفيعة. وعبد الرفيع جواهري هو أحد أعلام القصيدة المغربية المعاصرة، وقد تم التأسيس كما التنظير للشعرية المغربية انطلاقا من تجربته الشعرية، إلى جانب تجارب رفاقه من الشعراء الرواد.

وبينما يمثل عبد الرفيع جواهري جيل الستينيات، يمثل محمد الشيخي جيل السبعينيات بلا منازع، كما يقول عنه الناقد الكبير نجيب العوفي. ومحمد الشيخي هو صاحب تجربة شعرية راقية حظيت باهتمام الكثير من النقاد والباحثين الذين انشغلوا بشعر السبعينيات، في ذلك الزمن الجميل والصاخب من تاريخ المغرب الثقافي المعاصر.

وأما الشاعرة ثريا ماجدولين، فهي “ثريا الشعر المغربي”، منذ ثمانينيات القرن الماضي، وإلى اليوم. وهي تنتمي إلى جيل الثمانينيات، وتعد أبرز علاماته وملهماته. وقد حظيت تجربتها الشعرية بعناية فائقة على المستوى العربي، جعلت منها واحدة من الشاعرات العربيات الراقيات.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين