https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

شركة عربية تستحوذ على رخص الاستكشاف البحري للبترول في المغرب

كنال تطوان / الايام –  يوسف الخيدر

وقعت شركة قطر للبترول اتفاقية مع شركة شيفرون المغرب للاستكشاف المحدود، التابعة لمجموعة شيفرون كوربوريشن الأمريكية، لشراء 30 بالمائة من أصل 75 في المائة من رخص الاستكشاف البحري في ثلاث مناطق بسواحل المغرب.

ستستحوذ مجموعة قطر للبترول على نسبة 30 بالمائة، من رخص التنقيب، وستحتفظ شركة شيفرون المغرب بحصة 45 بالمائة، في حين ستتبقى 25 بالمائة لصالح المكتب الوطني للهيدروكربونات بالمغرب.

وتقع مناطق الاستكشاف البحرية العميقة الثلاث على ساحل مدينة أكادير، وهي؛ “كاب غير”  و”كاب كونتان” و”كاب الوليدية”، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 29 ألف و 200 كيلومتر مربع مع متوسط عمق للمياه يتراوح بين 100 متر إلى 4.500 متر.

وتأتي هذه الصفقة، كشراكة بين المجموعتين، فشركة شيفرون الأمريكية المتعددة الجنسيات، تعمل على الاستكشاف النفطي والإنتاج، والتكرير والتسويق والنقل، وتصنيع ومبيعات الكيميائيات…

وتشمل النشاطات الرئيسية لمجموعة قطر للبترول وشركاتها التابعة لها؛ عمليات الاستكشاف، وإنتاج، وبيع النفط الخام، والغاز الطبيعي، وسوائل الغاز الطبيعي..

ويعتبر دخول شركة قطر للبترول، تتويجا للعلاقات الديبلوماسية المغربية – القطرية، بعد التوقيع على عدة شراكات واتفاقيات استثمارية بين البلدين.

حري بالذكر أن الحكومة المغربية أطلقت خلال السنوات الأخيرة العنان لمجال الحفر والتنقيب عن آبار النفط والغاز، لفائدة الشركات المتخصصة في هذا المجال، أمام الامتيازات المسيلة للعاب في الحصة العريضة لــ 75 بالمائة لكل شركة اكتشفت مناطق النفط والغاز.

رأي واحد حول “شركة عربية تستحوذ على رخص الاستكشاف البحري للبترول في المغرب”

  1. 25بالمائة فقط هو حصة بلادي.
    اي كل مليون متر مكعب غاز حصة المكتب الوطني للهدروكاربونات هو 250الف متر مكعب،اضن ان الحصة كافية لسد حاجياتهم من التسخين والتدفئة والمطبخ.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.