جماعة شفشاون تشارك لقاء دولي بأكادير

canal tetouan0 | 2016.08.25 - 10:23 - أخر تحديث : الخميس 25 أغسطس 2016 - 10:23 مساءً
شــارك
جماعة شفشاون تشارك لقاء دولي بأكادير

كنال تطوان / متابعة 

تشارك الجماعة الحضرية  لشفشاون يوم غذ الجمعة في اللقاء  الدولي الذي  تنظمه جماعة أكادير  والجمعية المغربية من أجل مدن إيكولوجية AMEVحول الجماعات الترابية واستعمال الطاقات البديلة الحركية الكهربائية نموذجا.

وتسعى جماعة شفشاون  إلى جانب تجارب مغربية وأجنبية أخرى،  في هذا اللقاء الذي يمتد على اللقاء على مدى يومين، إلى إبراز التجارب الرائدةوالناجحة دوليا ووطنيا من خلال تجربة مدينة برلين الألمانية (CargoBike jetzt)  ومدينة برشلونة الإسبانية. ومن خلال هذا الحدث الدولي سيتعرف الحاضرون بشكل دقيق على تجربة جماعة شفشاون  أكادير ومراكش وطنجة.

وتعد  مدينة شفشاون واحدة من ثلاثة جماعات نموذجية اختارتها الوكالة الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، في إطار استراتيجيتها الترابية للطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية، (جهتينو2020)، وذلك دعما لالتزاماتها في مجال التنمية المستدامة وبصفتها عضوا في الجمعية المغربية من أجل مدن إيكولوجية.

وبموجب ذلك أعلنت مدينة شفشاون في وقت سابق عن انخراطها العضوي في الشبكة الدولية للبلديات، التي تضم أزيد من 1350 بلدية على الصعيد العالمي، لدعم برامجها المحلية والاستراتيجية الترابية للطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية.

وبحسب رئيس الجماعة محمد السفياني فإن الجماعة تلتزم بالأهداف الطاقية للمملكة، من خلال تسخير مواردها ومخططاتها الحضرية للحفاظ على الموارد الطاقية ودعم ساكنة المنطقة في ترشيد استهلاك الطاقة في المجالات التي تقع تحت نفوذها. مضيفا أن بلدية شفشاون المحلية، تشكل “مرجعا” في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية.

 

يأتي هذا اللقاء الدولي في إطار استعداد الجماعات الترابية من أجل المشاركة في الدورة 66 لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حولالتغيرات المناخية بمراكش.

وتسعى الجهات المنظمة لهذا اللقاء إلى جعل استعمال الحافلات والسيارات والدراجات

الكهربائية سلوكا واقعيا بداية بتعميم المعلومات المتاحة حول الموضوع، مرورا بالوقوف على مختلف التجارب الرائدة وطنيا ودوليا، وانتهاء بإبراماتفاقيات تعاون مع مختلف الجهات المعنية.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين