الأصالة و المعاصرة يعد المغاربة بالعفو عن 45 ألف مزارع للقنب الهندي

canal tetouan0 | 2016.08.18 - 3:37 - أخر تحديث : الخميس 18 أغسطس 2016 - 5:45 مساءً
شــارك
الأصالة و المعاصرة يعد المغاربة بالعفو عن 45 ألف مزارع للقنب الهندي

أعلن حزب الأصالة والمعاصرة، أنه سيعمل على إعداد قانون يقضي بالعفو الشامل وإسقاط المتابعة القضائية لـ45 ألفا من مزارعي القنب الهندي، فضلًا عن سن قانون يسمح بزراعة هذه النبتة واستعمالها طبيًّا وصيدليًّا.

وقال محمد لقماني عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، في تصريحاتٍ لـوكالة الأناضول التركية، إنَّ حزبه ملتزمٌ بالعمل على إعداد قانون يقضي بالعفو الشامل عن مزارعي القنب الهندي، ورفع الحصار “الملاحقة القضائية” عن أكثر من 45 ألف مزارع للكيف هارب من الملاحقة القضائية في الجبال والغابات وبدون أوراق الهوية.

وأضاف المستشار الخاص  للملك محمد السادس، فؤاد عالي الهمة، “في حال فوز الحزب بالانتخابات المقبلة في أكتوبر المقبل، ووصوله إلى رئاسة الحكومة، سيعمل على إخراج قانون يقضي بالعفو العام عن كل مزارعي الكيف، وتقنين هذه الزراعة واستغلالها في الطب والصيدلة على غرار العديد من دول أمريكا اللاتينية”.

وأوضح المسؤول في حزب الأصالة، أنَّ حزبه تلقَّى بعض العروض من شركات أوروبية من أجل استغلال هذه النبتة في الطب والصيدلة ببلاده، ونفى أن يكون حزبه يستغل المناطق الشمالية “مناطق تعرف زراعة القنب الهندي” في هذا الموضوع مع اقتراب الانتخابات التشريعية، لافتًا إلى أنَّ حزبه سبق أن طرح الموضوع منذ شهور مضت.

يحدث هذا، فيما تزعم الحكومة المغربية أنها تسعى جاهدة لمحاربة زراعة القنب الهندي، حيث ذكرت وزارة الداخلية المغربية، في تقريرها السنوي لعام 2015، أنَّ الدولة لم تدخر جهودها في مكافحة هذه الزراعة وفق منظور تدريجي يراعي خصوصية المناطق التي تنتشر بها، معتبرةً أنَّ المجهودات أفضت إلى التقليص من المساحات المزروعة بنحو 65% خلال 2015 مقارنة مع 2003.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    تطواني says:

    سنصبح دولة منتجة و مصدرة للحشيش إضافة إلى إعفاء عن 45 ألف مروج لتعود السيبة و المال و الجهل للساحة

  2. 2
    مراقب says:

    ما دخل المستشار الملكي علي الهمة في موضوع الحشيش؟

  3. 3
    مراقب says:

    كما قلت في التعليق الذي لم ينشر لمذا تم اقحام اسم المستشار الخاص للملك علي الهمة في موضوع العفو عن مزارعي الكيف؟ربما خطا مطبعي فقط.