https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

هجرة أزيد من 10 آلاف إسباني الى المدن الشمالية المغربية فرارا من الأزمة

كنال تطوان + / مكتب طنجة للإحصاءات

أكدت تقارير أصدرها متتبعون لعملية هجرة الاسبان الى المغرب، أن عدد الإسبان الذين هاجروا  إلى المغرب انتقل  من ألفين إلى 10 آلاف مهاجر في ظرف وجيز، وأغلبيتهم يشتغلون في مجالات كالبناء والنجارة والحدادة، من بينهم تقنيون وعمال عاديون، ومعظم هؤلاء يفضلون العمل في مدن طنجة وتطوان.

كما تشير الإحصائيات الرسمية للحكومية المغربية، إلى أن عدد تصاريح العمل للأجانب ارتفع من حوالي ألفي تصريح خلال عام 2007 إلى 3684 خلال عام 2012، فيما تضاعف  العدد  خلال الشهور الأولى من سنة 2013.

من جهة أخرى، تشير إحصائيات أعدها المعهد الوطني للإحصاء في اسبانيا، أن عدد الأسبان المسجلين رسميا كمقيمين في المغرب ارتفع أربع مرات خلال السنتين الأخيرتين، مبرزا أن عشرات الآلاف يقطنون المغرب، اليوم، بطريقة غير شرعية.
وتفيد هذه التقارير، أن الهجرة الإسبانية نحو المغرب تقتصر على بعض القطاعات الاقتصادية التي أصابها الكساد في إسبانيا، كما تمس  أولائك  الذين خسروا مشاريعهم في إسبانيا، أو الذين اكتشفوا أن بإمكانهم تأسيس مشاريع في المغرب، خصوصا في مجال السياحة والمطاعم وبعض الخدمات التي يقول الإسبان إن لديهم خبرة فيها ويمكن أن يطوروها في المغرب.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.