https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

هذه رسالة الملك محمد السادس في “ميد كوب” طنجة

كنال تطوان / و م ع 

أكد الملك محمد السادس، في رسالة  وجهها اليوم الاثنين للمشاركين بمناسبة الدورة الثانية لمؤتمر الأطراف لدول المتوسط حول المناخ المنعقدة بطنجة يومي 18 و19 يوليوز 2016، أن المنطقة المتوسطية ستكون دون شك من أكثر المناطق تأثرا بظاهرة الاحترار.

وأبرز  الملك في هذه الرسالة التي تلاها رئيس جهة طنجة تطوان إلياس العماري، أن هذا التأثير سيطال، الموارد الطبيعية والقطاعات الاقتصادية الكبرى، من زراعة وصيد بحري وسياحة وصناعة وإنتاج للطاقة، معتبرا في الوقت نفسه أن هذا الفضاء الغني بتعدد ثقافاته وروافده ومبادلاته وتفاعلاته، يزخر أيضا بمؤهلات يمكنها أن تجعل منه قوة تآزر قادرة على مواجهة التغيرات المناخية، وعلى اكتساب مقومات التحمل والتكيف الضرورية.

فالمنطقة المتوسطية التي تقع تحت وطأة جل أنماط التأثيرات المناخية القائمة، يضيف  الملك، تمتلك القدرة على تحويل تدابير التكيف والتخفيف التي لا مفر منها، إلى رافعة لتحقيق تنمية مستدامة شاملة ومزدهرة، وبذلك تنال اعترافا دوليا بفضل ما ستقوم به من تحرك جماعي.

وأكد  الملك، في هذا الصدد، أن هذه الدورة التي تحتضنها مدينة طنجة، تشكل لحظة متميزة لإعطاء دفعة قوية لمشاريع رائدة، منها على سبيل المثال لا الحصر خلق مجموعة خبراء حول التغيرات الشاملة بمنطقة المتوسط، وإطلاق هيأة متوسطية للتعويض عن الحد من الانبعاثات الكربونية الإرادي والأخلاقي، وتطوير صندوق ائتماني خاص بالمناطق البحرية المحمية.

وأشار الملك إلى أن هذا المؤتمر المتوسطي لا بد له أن يصبح فاعلا مرجعيا، على مستوى الخبرة والطموح والتعاون البيني.

واعتبر الملك محمد السادس أن منطقة المتوسط، “لابد لها اليوم أن تصبح نموذجا لبناء نمط استهلاك وإنتاج جديد، إن لم نقل أنها ستصبح مثلا يحتذى به في مجال مكافحة التغيرات المناخية وتحقيق التنمية المستدامة بصفة عامة”، مضيفا أن “مصير منطقتنا لا محالة هو المصير الذي سنختاره لها دون سواه”.

من جانب آخر، وفي معرض الحديث عن استضافة المملكة المغربية، في مدينة مراكش، قمة المناخ كوب 22 في نونبر المقبل، الذي اختارت لها شعار العمل، اعتبر جلالة الملك أن هذه القمة ستشكل ” لحظة حقيقة بالنسبة للدبلوماسية المناخية”.

ومضى الملك قائلا “فوحده الالتزام الجماعي لكل الفاعلين الدوليين، بضمان استمرار هذا الاتفاق من خلال قرارات وإجراءات طموحة وملموسة، سيمكننا من الحفاظ على مستوى ارتفاع الحرارة في العالم دون درجتين مئويتين”.

“كما ستعبر المملكة، وفاء منها لقيمها التاريخية”، يضيف  الملك، عن تضامنها مع الشعوب الأكثر هشاشة أو التي يهددها التغيير، عبر الاهتمام، وعلى مدى فترة رئاستها بالدول الجزرية ودول القارة الإفريقية والدول النامية بشكل عام”.

رأي واحد حول “هذه رسالة الملك محمد السادس في “ميد كوب” طنجة”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.