هذا هو مقدار زكاة الفطر لهذا العام في جميع أنحاء المغرب

canal tetouan0 | 2016.07.04 - 5:00 - أخر تحديث : الإثنين 4 يوليو 2016 - 5:00 مساءً
شــارك
هذا هو مقدار زكاة الفطر لهذا العام في جميع أنحاء المغرب

كنال تطوان / متابعة 

أعلن المجلس العلمي الأعلى أن مقدار زكاة الفطر بالمال لهذه السنة 1437 بالمملكة المغربية، هو ما بين اثني عشر (12) درهما وخمسة عشر (15) درهما، كحد أدنى لكل شخص.وفق ما نشرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وإذا جاز لبعض المجالس العلمية المحلية أن تجتهد في هذا القدر حسب تفاوت الثمن المقدر لصاع من الشعير أو القمح حسب أغلب قوت أهل البلد، فإن دفع الحيرة والشك عن الناس يقتضي العمل بالمقدار المبين أعلاه في جميع أنحاء المملكة، علما بأن من يستطيع أن يزيد عن هذا القدر فله ذلك.

والواجب في زكاة الفطر صاع من جميع الأجناس بصاع النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو أربع حفنات باليدين المعتدلتين الممتلئتين ، كما في القاموس وغيره ، وهو بالوزن يقارب ثلاثة كيلو غرام . فإذا أخرج المسلم صاعا من الأرز أو غيره من قوت بلده أجزأه ذلك ، وإن كان من غير الأصناف المذكورة في هذا الحديث في أصح قولي العلماء . ولا بأس أن يخرج مقداره بالوزن وهو ثلاثة كيلو تقريبا .

والواجب إخراج زكاة الفطر عن الصغير والكبير والذكر والأنثى والحر والمملوك من المسلمين . أما الحمل فلا يجب إخراجها عنه إجماعا ، ولكن يستحب ؛ لفعل عثمان رضي الله عنه .

والواجب أيضا إخراجها قبل صلاة العيد ، ولا يجوز تأخيرها إلى ما بعد صلاة العيد ، ولا مانع من إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين . وبذلك يعلم أن أول وقت لإخراجها في أصح أقوال العلماء هو ليلة ثمان وعشرين ؛ لأن الشهر يكون تسعا وعشرين ويكون ثلاثين ، وكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرجونها قبل العيد بيوم أو يومين .

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    المستفيذ says:

    شكرا للجريدة على المعلومة…جزاكم الله عنا خيرا وعيدكم مبارك سعيد