الحكومة المغربية تُصادق على قانون التوظيف بـالعقود

yassmina sbihi | 2016.06.24 - 6:52 - أخر تحديث : الجمعة 24 يونيو 2016 - 6:52 مساءً
شــارك
الحكومة المغربية تُصادق على قانون التوظيف بـالعقود

كنال تطوان / كشك – متابعة

على الرغم من الانتقادات الشديدة التي وجهت لها من قبل النقابات وفعاليات المجتمع المدني، إلا أن الحكومة صادقت اليوم الجمعة 24 يونيو 2016، على مشروع التوظيف بـ “الكونطرا” في الوظيفة العمومية.

وحسب بلاغ صحفي صدر عقب اجتماع مجلس الحكومة الأسبوعي، فقد تدارس المجلس وصادق على مشروع مرسوم رقم 770-15-2 بتحديد شروط وكيفيات التشغيل بموجب عقود بالإدارات العمومية، مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات المقدمة.

ويهدف المشروع بحسب العرض الذي قدمه محمد مبديع الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، إلى تحديد شروط وكيفيات التشغيل بموجب عقود بالإدارات العمومية، إن اقتضت ضرورة المصلحة إلى ذلك، دون أن يترتب عن هذا التشغيل، في جميع الأحوال، ترسيم الأعوان المتعاقدين بأطر الإدارة كما ينص على ذلك الفصل 6 المكرر من الظهير الشريف رقم 1.58.008 الصادر في 4 شعبان 1377 (24 فبراير 1958) بمثابة النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، حسبما وقع تغييره وتتميمه ولاسيما بموجب القانون رقم 50.05.

وقد تم تحديد صنفين من العقود: عقود تشغيل الخبراء، والذي لا يمكن اللجوء إليه إلا في حالة غياب موظفين تتوفر فيهم الكفاءات والمؤهلات المطلوبة. ويتم هذا التشغيل عن طريق فتح باب الترشيح في وجه الأعوان ذوي الكفاءة والتجربة والخبرة المهنية، ويكون لمدة أقصاها سنتان قابلة للتجديد.

أما عقود تشغيل أعوان للقيام بوظائف ذات طابع مؤقت وعرضي فتتم لمدة محددة، بعد النجاح في مباراة، ووفق الشروط والكيفيات المحددة بقرار مشترك للسلطتين الحكوميتين المكلفتين بالاقتصاد والمالية وبالوظيفة العمومية.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    الحرب على الحكومة says:

    جولة اخرى من جولات الاقصاء الممنهج ضد الشباب العاطل عن العمل اظن ان هؤلاء يريدون ثورة سورية جديدة ببلادنا

  2. 2
    شمالي says:

    بتكيران يعي جيدا أن المغاربة شعب جبان لا بقوى على فعل شئ. شعب ميت يخشى الموت.

  3. 3
    المعتوه بن طاكسيات says:

    شعب جبان مغلوب على امره وبن توبيسات دمية متحركة في يدي القصر والمستقبل على ينذر بغد افضل