فنزويلا و الأوروغواي: مجلس الأمن الدولي انتصر للمغرب !

canal tetouan0 | 2016.05.02 - 1:12 - أخر تحديث : الإثنين 2 مايو 2016 - 1:12 مساءً
شــارك
فنزويلا و الأوروغواي: مجلس الأمن الدولي انتصر للمغرب !

كنال تطوان / الايام24 – متابعة 

بعد القرار الأخير لمجلس الأمن الدولي حول الصحراء المغربية، تباينت مواقع الدول بخصوص القرار بين من اعتبره انتصارا للمغرب على الأمين العام للأمم المتحدة وبين من اعتبر أن المجلس المكون من 15 عضوا أمسك العصى من الوسط.

فنزويلا التي لم تخفي في كل مرة دعمها الصريح لأطروحة الانفصال في الصحراء المغربية، خرج سفيرها بعد قرار المجلس للاحتجاج، معاتبا بلهجة شديدة مجلس الأمن.

واتهم سفير فنزويلا في الأمم المتحدة رفائيل راميريز مجلس الأمن بـ “تغييب الشفافية”، مشيرا أن القرار جاء “مخيبا للآمال” على حد تعبيره.

وقال: “مجلس الأمن لم يدعم في قراره النهائي الأمين العام للأمم المتحدة، و في مقابل ذلك دعم المغرب”.

وفي مقابل ذلك عبر سفير دولة الاوروغواي بمجلس الأمن، إلبيو روسيلي، عن غضبه الشديد من قرار مجلس الأمن، مشيرا أن المجلس انحاز للمغرب على حساب بان كي مون.

وقال: “الاوروغواي تلقت باستغراب قرار المجلس”، في ظل ما أسماه “غياب إشارة واضحة حول عملية اشتغال بعثة المينورسو في المستقبل. كما وصف قرار التمديد للمينورسو بغير المنسجم، دون الطلب وبقوة بالعودة الكاملة والفورية لبعثة المينورسو للعمل في الصحراء.

ومن المعلوم أن دولتي فنزويلا و الأوروغواي صوتتا ضد قرار مجلس الأمن، في الوقت الذي امتنعت فيه روسيا و أنغولا ونيوزيلاندا عن التصويت، وصوت على القرار 10 دول وهي (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، الصين، إسبانيا، أوكرانيا، ماليزيا، مصر، اليابان، السنغال).

وكان المجلس قد صادق في جلسة الجمعة الماضية على مشروع قرار يمدد مهمة بعثة الأمم المتحدة “‏مينورسو” في الصحراء لمدة عام، إلى غاية 30 أبريل 2017، مع عودة المكون المدني، ومنح بان كي مون مهلة 3 أشهر (90 يوما) قصد تقديم تقريره حول مدى إلتزام الأطراف بهذا القرار.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين