الهند ترد على الخطاب القوي للملك محمد السادس في السعودية

canal tetouan0 | 2016.04.28 - 5:07 - أخر تحديث : الخميس 28 أبريل 2016 - 5:07 مساءً
شــارك
الهند ترد على الخطاب القوي للملك محمد السادس في السعودية

كنال تطوان / الايام24 – ايمان إغونان 

بعد أن أعلن الملك محمد السادس، خلال خطابه في القمة الخليجية المغربية بالرياض قبل أيام، عزمه القيام بزيارات رسمية إلى كل من الهند وجمهورية الصين الشعبية للتوقيع على عدد من الاتفاقيات الإستراتيجية بين البلدين، قائلا “نحن نتحرك أيضا في اتجاه إطلاق شراكات إستراتيجية مع الهند وجمهورية الصين الشعبية، حيث سوف نذهب في زيارة رسمية قريبا إن شاء الله”.أعلن الملك محمد السادس، عزمه القيام بزيارات رسمية لكل من الهند والصين الشعبية في أجل قريب.

صحيفة ” تايمز أوف إنديا” “الهندية”، أعلنت عن وجهة النظر الرسمية للحكومة الهندية، مؤكدة في مقال “نشرته” على موقعها الإلكتروني، أنه على الهند بناء شراكة استراتيجية مع المغرب، مذكرة أن حضور الرباط ودول مجلس التعاون الخليجي في قمة الرياض، هو نقطة تحول استراتيجية حقيقية في العالم العربي، ويمثل كذلك انطلاقة لإعادة توزيع بطاقات السلطة، في المجال الاستراتيجي بالنسبة للعالم كله.

وكشفت “تايمز أوف إنديا”، الواسعة الانتشار في الهند، أن هذه الشراكة المغربية الخليجية وقعت قبل أيام فقط من إعلان المملكة العربية السعودية لرؤيتها الاقتصادية الجديدة لسنة 2030، والتي يتم إنشاؤها من أجل إحداث ثورة في المملكة العربية وإعادة توجيهها نحو آفاق إيكو-استراتيجية أخرى غير النفط.

وتؤكد الصحيفة في ذات المقال، أن المغرب أصبح ركيزة مهمة العالم العربي، وفاعلا أساسيا  في أمن المنطقة فضلا عن  انفتاحه الاقتصادي على إفريقيا وقارات  أخرى كروسيا والصين، التي سبق وذكرها الملك محمد السادس في خطابه بالقمة المغربية الخليجية بالرياض قبل أيام، أنه يستعد لزيارتها للتوقيع على عدد من الاتفاقيات الإستراتيجية بين البلدين، قائلا “نحن نتحرك أيضا في اتجاه إطلاق شراكات إستراتيجية مع الهند وجمهورية الصين الشعبية، حيث سوف نذهب في زيارة رسمية قريبا إن شاء الله”..

وأعلنت ذات الصحيفة أن الهند بحاجة لتعزيز علاقاتها  مع المغرب والدفع نحو إبرام شراكات استراتيجية معه.

وأشارت إلى أن المغرب يعد جزيرة للاستقرار في العالم العربي وبلد رائد في محاربة التطرف من خلال برامجه المتعددة الأبعاد لتعزيز سبل الإسلام المعتدل. مؤكدة أن الهند ستقوم بعقد زيارات لمسؤوليها إلى المغرب حيث يرتقب أن يحل الشهر المقبل رئيس الوزراء الهندي، “نارندرا مودي” في مؤتمر المناه 22 في مراكش  من أجل تمتين العلاقة بين نيودلهي والرباط.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين