تزايد النساء الشماليات اللواتي يلدن في مستشفيات سبتة ومليلية

canal tetouan0 | 2016.03.06 - 12:14 - أخر تحديث : الأحد 6 مارس 2016 - 12:14 مساءً
شــارك
تزايد النساء الشماليات اللواتي يلدن في مستشفيات سبتة ومليلية

على الرغم من المجهودات، التي تبذلها وزارة الصحة لتحسين جودة الخدمات المقدمة للنساء المغربيات الحوامل في مختلف مصحات وأقسام التوليد في منطقة الشمال، إلا أن إحصائيات مثيرة قدمتها مندوبية وزارة الصحة الإسبانية في مدينة مليلية المحتلة بينت، بشكل واضح، أن الحوامل الشماليات لا زلن يفضلن وضع حملهن في مستشفى “الكوماركال” في مليلية المحتلة، بل أكثر من ذلك فعدد اللائي يخترن المصحات العمومية الإسبانية يرتفع سنة بعد أخرى.

وفي هذا الصدد، كشف فرانسيسكو روبليس، مدير معهد التدبير الطبي في مليلية، خلال ندوة صحافية، يوم الثلاثاء، أن نسبة 60 في المائة من النساء اللائي وضعن حملهن في مختلف مراكز التوليد في مليلية خلال العام الماضي، خصوصا في مستشفى “الكوماركال”، لا يقطن في مدينة مليلية المحتلة، بل يفدن إليها من المناطق المغربية المجاورة، ما يعني أن النسبة ارتفعت بست نقاط مقارنة مع عام 2014، فيما الـ40 في المائة الأخرى تشمل المغربيات والإسبانيات اللائي يقطن في مليلية.

في هذا الإطار، أوضح فرانسيسكو روبليس أن العدد الإجمالي للولادات في مستشفى مليلية تجاوز العام الماضي، ولأول مرة، 3000 حالة ولادة، مما يعني أن عدد المغربيات اللائي لجأن إلى وضع حملهن، العام الماضي، في مليلية يتجاوز 1800 حامل، مقارنة مع عام 2014، إذ سجلت 2758 حامل، حوالي 1741 حالة ولجن المستشفى من الداخل المغربي.

يذكر أن عدد الولادات في مستشفى “الكوماركال” في مليلية يرتفع سنة بعد أخرى، نظرا إلى تزايد عدد المغربيات اللائي يرغبن في وضع حملهن هناك، إذ سجل الرقم الإجمالي عام 2010 حوالي 2250 حالة ولادة، وفي عام 2011 حوالي 2422 حالة، وفي عام 2013 حوالي 2317 حالة، وعام 2013 حوالي 2443 حالة، و2757 حلة في عام 2014، وأكثر من 3000 حالة عام 2015.

وكشفت مصادر طبية للوكالة الإسبانية “أوربا بريس” أن هناك العديد من الأسباب، التي تجعل المغربيات يفضلن وضع حملهن في مليلية، أهمها ضعف أو شبه غياب الخدمات العمومية الصحية في الداخل المغربي في مجال التوليد، مما يدفعهن إلى الاستعانة بمستشفى مليلية المحتلة، في حين أعزت مصادر أخرى ذلك إلى فقدان بعض المغاربة الثقة في نوعية الخدمات الصحية العمومية، المقدمة لهم في الشمال المغربي.

وعلى صعيد آخر، أوضحت المندوبية الإسبانية بمليلية المحتلة أن عملية توليد عادية لكل مغربية تحتاج إلى 21220 درهما، وحوالي 40000 درهم للعملية القيصرية، مشيرة، في الوقت نفسه، إلى أن أغلب المغربيات التي يلدن في مستشفى مليلية المحتلة، لا يدفعن أي مبلغ مقدم، أو تكلفة الولادة، نظرا إلى أنهن لا يتوفرن على التغطية الصحية، إلى جانب أنهن لا يقطن في المدينة، بذلك يصعب إجبارهن على دفع تكلفة الولادة.

من غريب الصدف، أن أول رضيع رأى النور بمصحات التوليد الإسبانية عام 2016 كانت طفلة مغربية، تسمى هدى حجاجي من مدينة الناظور، كما أن أول رضيع رأى النور في سبتة عام 2015 كان مغربيا من منطقة الشمال، وأيضا خلال عام 2014 كان أول مولود رأى النور في سبتة طفل مغربي، يسمى يحيى.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    insania says:

    hchoma 3la had el 7okoma el maghreiya w had wizara dyal saha li mafiha la sa7a wala walo ysem3o b li mgharba ki fedlosebtaw mliliya 3la mostachfayat dyal maghreb. wach kadono b li wa7d nhar rad9edro drej3o sebta w mliliya w 7na mgharba kan7tajohom f jami3 majalat 7ta wsalna l l tawlid. ya3ni maghrebi meslem ki fedel yweled mrato 3and kafer wala 3and khah meslem. 7it li kanchofoh f masa7at w f mostawsafat maghrebiya kafi bachyjaweb 3la bezaf dyal as2ila metro7a.ewa kan9ol l had wazir dyal sa7a allah ye3tena wejhek. yawm el 9iyama radt7aseb m3a mghaba kamlin w mgharba makitsam7och w dek sa3a 9ol b7al ben kiran mafrasich

  2. 2
    faisal says:

    salam. ana akerah wizara andi hiya wizarat si7a o wizarat ta3lim . chof mo3anat li kad 3ani nesa daina f sebitarat mikaijiw iweldo mesaken . makain 3inaya makiain nadafa makiain walo walo walo o zid 3liha ser9a likaina . men taraf momaridat . viva oropa y ceruz roja .

  3. 3
    احمد الزويني says:

    هنا لا اتكلم عن المستشفى العمومي بمدينة تطوان بل عن المصحات.
    حوالي كل من تلج للولادة تفرض عليها العملية القصرية وان كان ذالك يمكن تجنبه والسبب واضح..فالولادة العادية يتراوح ما بين 2000 و3000 درهم اما الفصرية حدث ولا حرج مع العلم لا يوجد اي خدمة جيدة تذكر.
    اما ان تحدثت عن مستشفى سبتة فالمرأة تلد وكانها تشرب ماء فقط بحسن المعاملة…!
    ملحوظة: لكي تكون الممرضة ممرضة في اسبانيا يجب ان تتدرب ثلاث سنوات.
    السنتين الاوليتين تتدرب فقط كيف تتعامل مع المرضى ( المعاملة الحسنة والجيدة) والسنة الثالثة التمريض