إنجاز مهم لوزيرة مغربية في الحكومة الفرنسية

canal tetouan0 | 2016.03.04 - 2:45 - أخر تحديث : الجمعة 4 مارس 2016 - 2:45 صباحًا
شــارك
إنجاز مهم لوزيرة مغربية في الحكومة الفرنسية

استفاقت فرنسا اليوم الخميس على وقع أخبار جيدة بخصوص معدلات البطالة ببلدهم خلال سنة 2015، حيث تفيد المعطيات التي كشف عنها المعهد الوطنى الفرنسى للإحصاء والدراسات الاقتصادية، أن وزيرة الشغل الفرنسية من أصل مغربي، مريم الخمري، حققت إنجازات مهمة بهذا الخصوص.

وأفاد المعهد أن معدل البطالة في فرنسا في نهاية عام 2015 شهد انخفاضا ملحوظا، وخاصة خلال الربع الأخير من العام، حيث شهد تراجع معدلات البطالة بمعدل 0.1 نقطة في بعض المناطق بالمقارنة مع الربع الثالث، فيما سجلت النسبة الوطنية الفرنسية انخفاضا بلغ 10% خلال نهاية العام، حسب الدراسة..

وأشارت صحيفة « لوفيغارو » الفرنسية، إلى أن المعهد الفرنسي سجل نجاعة الحلول التي طرحتها الوزارة التي تشرف عليها مريم الخمري على حكومة مانويل فالس، من أجل مواجهة معضلة البطالة. وهمت بالخصوص خروج حوالي 47 ألف شخص من عالم البطالة خلال العام الماضي، حيث تراجع عدد العاطلين إلى نحو 2.86 مليون شخص.

ووسمت الصحيفة الشهيرة الخطوات التي اتخذتها الحكومة بـ »الايجابية »، مبرزة أن ثمارها أدت في الربع الأخير من سنة 2015 إلى انتعاش الشغل وتراجع أعداد العاطلين، حيث تم خلاله اتخاذ العديد من الإيجابية بالمقارنة مع بقية العام.

وقد تأثر سوق الشغل الفرنسي بتحسن الأوضاع على مستوى أوروبا بأسرها فيما يتعلق بهذا الجانب، حيث سجلت الإحصائيات الحديثة أن معدل البطالة في منطقة اليورو شهد تراجعا قدر بحوالي 10.3% خلال شهر يناير الماضي. وهو أدنى مستوى يسجل خلال السنوات الأربع الأخيرة، والتي شهدت فيها فرنسا أعلى ارتفاعات في البطالة خلال الألفية الحالية.

هذا وكانت وزيرة الشغل والتكوين المهني الفرنسية، مريم الخمرى، قد أوضحت أمس الأربعاء خلال مشاركتها في برنامج إعلامي بإذاعة « فرانس2 » الفرنسية، أن هناك تحسن كبير في الشغل، وأن الحكومة عازمة على إطلاق مزيد من المبادرات لتشجيع محاربة آفة البطالة، مشيرة إلى أنها تسعى لأن يكون الفرنسيون مطمئنين، حيث قالت بهذا الخصوص: « نحن مرتاحون لأننا نسير على خطى سليمة ».

كما أبرزت أن الخطوات المقبلة من شأنها أن توفر لكل شخص في فرنسا فرص الشغل، موضحة إلى أن مشروع القانون الجديد يسعى لتوفير فرص أكثر وإتاحة الراحة والمرونة في العمل في مختلف القطاعات مع العمل على تكوين وتدريب العاطلين لتأهيلهم إلى التوظيف وولوج سوق الشغل، حسب تعبيرها.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    achraf says:

    Silfohana chi 3am awla t3almo mina ontoma 9atlina gher birhab ijram hkoma fachla ocha3b dayakh

  2. 2
    تطوانية says:

    اعانك الله في مهمتك انت من تشرفين المراة المغربية وانت من تستحق لقب الوزيرة …. وليست جوج فرانك الوزرة ..