بعد تهديدات داعش الأخيرة للمغرب … هذا ما قاله مدير المكتب المركزي للتحقيقات القضائية

canal tetouan0 | 2016.01.06 - 6:29 - أخر تحديث : الأربعاء 6 يناير 2016 - 6:29 مساءً
شــارك
بعد تهديدات داعش الأخيرة للمغرب … هذا ما قاله مدير المكتب المركزي للتحقيقات القضائية

كنال تطوان / كشك – شيماء باحسين

بعد تداول خبر مفاده أن المغرب تلقى تهديدات من تنظيم “داعش” الإرهابي على نحو واسع، طمأن المكتب المركزي للتحقيقات القضائية في شخص مديره عبد الحق الخيام المغاربة من خلال التأكيد على أنه “لا وجود لخطر وشيك”، بالرغم من حالة التأهب القصوى التي تشهدها البلاد.

وأضاف عبد الحق الخيام، في حوار خص به وكالة “أسوشييتد بريس” الأمريكية، أن المغرب ينتهج سياسة وقائية تتمثل في توقيف المشتبه بهم قبل مرورهم المحتمل إلى مرحلة تنفيذ الهجمات الإرهابية المُخطط لها، مشيرا إلى أنه جرى خلال الأيام الأخيرة التي سبقت ليلة رأس السنة الميلادية إلقاء القبض على 17 متطرفا في عدد من المدن المغربية، كما تم تفكيك ما مجموعه 22 خلية إرهابية منذ تأسيس المكتب المركزي للتحقيقات القضائية شهر مارس 2015.

BCIJ

وأوضح عبد الحق الخيام، في الحوار ذاته، إلى أن الحرب التي يخضوها المغرب ضد الإرهاب، منذ هجمات 11 شتنبر 2001 بالولايات المتحدة الأمريكية، جعلت منه هدفا للإرهابيين، معتبرا أن الهجمات الإرهابية التي استهدفت الدار البيضاء سنة 2003 “أعطت درسا للمغرب” في مجال مكافحة الإرهاب.

فيما يتعلق بالمساعدة التي قدمتها الاستخبارات المغربية إلى كل من فرنسا وبلجيكا في أعقاب هجمات 13 نونبر 2015 الدامية، لفت الخيام الانتباه إلى أنه بالإضافة إلى توصل الشرطة الفرنسية لمكان اختباء العقل المدبر للهجمات، عبد الحميد أباعود، بفضل معلومات كان المغرب مصدرها، فقد مكنت الاستخبارات المغربية “فرنسا من تفادي هجمات محتملة أكثر حدة كانت تستهدفها”.

واعتبر مدير المكتب المركزي للتحقيقات القضائية، أن المغرب حليف استراتيجي للولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول الغربية في مجال مكافحة الإرهاب، كما أنه يساهم في استقرار منطقة شمال إفريقيا عبر مد مسؤوليها بمعلومات استخباراتية مهمة حول المتطرفين.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    ابو هيفاء says:

    من اجل الامان والطمانينة علي الوطن والمواطنين نحن في خدمة المكتب المركزي للتحقيقات القضائية مع تشكراتنا للسيد عبد الحق الخيام الرجل الدي يضحي من اجل الوطن بكفائته المشهود لهافهده مفخرتا لنا والله الموفق