وفد من مقاطعة المنارة بمراكش بضيافة جماعة تطوان

canal tetouan0 | 2015.12.22 - 5:33 - أخر تحديث : الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 - 5:33 مساءً
شــارك
وفد من مقاطعة المنارة بمراكش بضيافة جماعة تطوان

كنال تطوان / متابعة 

في  إطار ربط أواصر التعاون و تبادل الخبرات بين الجماعات الترابية الوطنية حل بضيافة جماعة تطوان صباح الإثنين 21دجنبر2015 وفد رفيع المستوى يترأسه رئيس مقاطعة المنارة  الذي كان مرفوقا برئيس مقاطعة النخيل  وثلة من أعضاء ومستشاري وموظفي المقاطعتين. و أعضاء من مقاطعة جيليز.

  وكان في أول المستقبلين للوفد المراكشي بمقر الرئاسة رئيس جماعة تطوان السيد محمد إدعمار ونائبه الأول السيد نور الدين الهاروشي وثلة من أعضاء المجلس الجماعي  .

في البداية رحب السيد الرئيس بضيوف الجماعة متمنيا لهم مقاما طيبا بمدينتهم الثانية تطوان’ معتبرا تبادل الخبرات يحتاج التكامل في عملية التدبير لكون التدبير له مقاربات مختلفة ومتنوعة. وكل تجربة وجب الاستفادة منها.وأشار بالمناسبة لمشاركته في إحياء الذكرى الثلاثين لجعل مراكش مدينة تراثية حيث تم التعرف على القدرة التدبيرية لمراكش لتراثها العتيق .وهناك خبرات في مجالات التدبير الحضري والأنسجة العصرية لم تتح الفرصة للاستفادة منها.وقد أبدى السيد الرئيس رغبة في تقاسم تجربة مقاطعة المنارة من خلال دعوة أعضاء الوفد لإثارة ملاحظاتهم وسماع وجهات نظرهم بغية استثمارها في المجال الترابي لجماعة تطوان .

وفي معرض مداخلته شكر رئيس مقاطعة المنارة الرئاسة على حفاوة الاستقبال وعلى الاستجابة السريعة لطلب الزيارة مشيرا أن هذه أول زيارة لمقاطعة المنارة لمدينة تطوان لتبادل التجارب على اعتبار تجربة مقاطعة المنارة فتية وتحتاج من يدعمها.مشيرا في ذات الآن للتجربة الرائدة لمدينة تطوان على الصعيد الوطني.كما أكد على ضرورة إعطاء طابع الاستمرارية والاستدامة لهذه النوعية من الزيارات للوصول للحكامة في التدبير المحلي.

ومن هذا المنطلق أعطى السيد الرئيس تعليماته للمستشارين ورؤساء الأقسام و المصالح  لمرافقة الوفد وتسهيل جولته بأقسام ومصالح الجماعة والإجابة على جميع  التساؤلات والاستفسارات وذلك وفق برنامج مبدئي توزع من خلاله الوفد لثلاثة أفواج.وقبل انطلاقة  هذه العملية جرت بمكتب الرئاسة مراسيم تبادل الأدرع التذكارية بين الطرفين.

وعليه توجه الوفد لزيارة العديد من الأقسام والمصالح كقسم التعمير والتدبير الحضري حيث تم التعرف على نظام الشباك الوحيد والاستماع لشروحات رئيس القسم حول ذلك.وفي هذا الإطار أكد النائب الأول لرئيس الجماعة السيد نور الدين الهروشي أن جماعة تطوان عازمة في الأيام المقبلة على مكننة مصلحة التعمير والشباك الوحيد لتمكين المرتفق من التعرف على نتائج طلبه في زمن قياسي انطلاقا من الشاشة المتواجدة ببهو قسم التعمير أوعبر هاتفه الذكي. وهي إجراءات يرجى منها تقريب الخدمات من المواطنين. كما تمت زيارة مصلحة الرخص الاقتصادية والاستماع لشروحات حول كيفية استقبال الطلبات والبث فيها.

وكانت للوفد فرصة زيارة مصلحة التواصل والإعلام حيث قامت رئيسة المصلحة بتقديم عرض حول عمل المصلحة من حيث الجانب التقني والفني والأدبي’ ومواكبتها الإعلامية لجميع أنشطة المجلس وجمعيات المجتمع المدني. وانخراط المصلحة في توفير تطبيقات إعلامية تعتمد نظام التشبيك مع باقي المصالح الجماعية بهدف الوصول الى المعلومة وإيصالها بالسرعة والنجاعة المطلوبة وفي حلة جذابة أيضا للمرتفق. بعد ذلك تمت زيارة مصلحة الممتلكات الجماعية حيث جرى التعرف على مشروع سمسة درسة الذي كان الهدف منه إعادة هيكلة منطقة جبل درسة الأكثر انتشارا للسكن العشوائي بحيث تم تنظيم التعمير في قطاع سمسة درسة والمناطق المجاورة لها وذلك عبر إحداث تجزئة عقارية مجهزة.بعد ذلك تمت زيارة مصلحة الافتحاص الداخلي والتعرف على دور المصلحة في تطوير أداء المصالح الجماعية وفق تقارير تنجز لهذه الغاية وترفع للرئاسة.

كما توجه فوج من الوفد للمقر القديم للجماعة في زيارة لقسم العمل الجمعوي والتنشيط الثقافي والرياضي حيث قدمت شروحات حول أدوار هذا القسم وتواصله مع النسيج الجمعوي المحلي وعن المعايير المستعملة في تسليم المنح للجمعيات وعن تدبير مرافق القرب : المكتبات والملاعب .كما تم إعطاء شروحات وافية عن المجلس الجماعي للطفل والمجلس الجماعي للشباب وهيئة المساواة وتكافؤ الفرص.وعن التعاون اللامركزي مع شركاء الجماعة من الضفة الأخرى.على إثر ذلك قام الوفد بزيارة لقاعتي محمد أزطوط و فضاء المواطنة المشاركة  و التعرف على الأدوار التي تقوم بهما هاتين القاعتين في احتضان دورات المجلس وأنشطة جمعيات المجتمع المدني والدورات التكوينية والأيام الدراسية.

بعد ذلك توجه الوفد في زيارة لمقاطعة الطوابل حيث تم الاستماع لشروح مستفيضة قدمتها رئيسة قسم الشؤون الإدارية والقانونية والحالة المدنية حول التطور الحاصل في مصلحة الحالة المدنية و تسليم الوثائق الإدارية بالاعتماد على تطبيقات معلوماتية تهدف خدمة المرتفقين وفق منظور يراعي السرعة والدقة والجودة.واعتماد المداومة  والترقيم في ولوج  مصلحة إثبات الإمضاء كمنظومة مستدامة لخدمة المواطن. من جهة أخرى استمع الوفد لشروحات حول اختصاصات مصلحة الشرطة الإدارية طبقا للفصل 100من القانون التنظيمي وقيامها بدوريات لمراقبة المتملصين من أداء المستحقات المالية لجماعة تطوان بهدف تنمية مواردها المالية.

كما قام الوفد بزيارة القسم التقني والاطلاع على مشاريع التهيئة وطرق سير الأشغال والأوراش المفتوحة وكيفية تدبير الصفقات واعتماد جماعة  تطوان على تقنييها بدل اللجوء لمكتب الدراسات.من جهة أخرى  تم الاطلاع على المكتب البلدي للصحة والبرامج المعتمدة لحماية الساكنة والمجال الترابي للجماعة من الأمراض والأوبئة .كما تم القيام بجولة لسةوق الجملة للخضر والفواكه حيث تم الاطلاع عن كثب على طريقة العمل المعتمدة في مراقبة دخول وخروج السلع واعتماد اللباس الموحد بما في ذلك مدير السوق.وما أثار انتباههم هو ارتفاع مداخيل سوق جملة  تطوان مقارنة بسوق الجملة بمراكش.

وفي أعقاب هذه الزيارة الميدانية عبرت الأفواج المكونة للوفد  المراكشي عن إعجابها بتجربة جماعة تطوان وعن السلاسة التي تعتمدها في تدبيرها اليومي و الهيكلة المنسجمة لأقسامها ومصالحها.

إعداد:محمد والحسين

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين