افتتاح مهرجان مرتيل السينمائي الدولي في دورته الخامسة عشر

canal tetouan0 | 2015.12.16 - 12:17 - أخر تحديث : الأربعاء 16 ديسمبر 2015 - 12:17 صباحًا
شــارك
افتتاح مهرجان مرتيل السينمائي الدولي في دورته الخامسة عشر

كنال تطوان / الكاتب : حسن الفيلالي الخطابي 

بحضور السيد عبد الكريم حامدي عامل عمالة المضيق الفنيدق تم افتتاح مهرجان مرتيل السينمائي الدولي للسينما المغربية والايبوامريكية في دورته الخامسة عشر. بسينما الريف بمدينة مرتيل.

في بداية حفل الافتتاح قدمت فرقة المارياشي المكسيكية عرضا موسيقيا تفاعل معه الجمهور الذي غصت به جنبات القاعة. في كلمة للشريك الرسمي للمهرجان بلدية مرتيل اكد النائب الاول لرئيس البلدية بان المهرجان اصبح يعطي للمدينة صورة حقيقية وجسرا لتلاقي الرؤى بين الثقافات لمواجهة ثقافة العنف والإرهاب. فالسينما يقول الاستاذ بوعنان اصبحت من الرهانات لكسب التحدي..

رئيس المهرجان ايوب الانجري خلال كلمته استعرض المراحل التي قطعها المهرجان خلال 15 دورة مبرزا الأبعاد الخمسة التي اعتمدها المهرجان خلال هذه الدورة. فبدأ بالبعد الدولي للمهرجان على اعتبار بانه المهرجان الوحيد عالميا الذي يقدم السينما العربية والايبوامريكية. كذلك عرج في كلمته على البعد الاقليمي كواجهة ثقافية واعلامية والاثر الاقتصادي للمهرجان في تنمية الاقتصاد والسياحة المحلية لمدينة مرتيل قبل ان يختم بالبعد الفني والتربوي والتشاركي والذي من خلاله تقوم السينما برفع الذوق عند المتلقي وإدماج الطلبة والتلاميذ في ورشات ودورات تكوينية تقوم على هامش المهرجان.وكذلك بكون بلدية مرتيل شريكا اساسيا للمهرجان والنتائج المحصل عنها من خلال هذه الشراكة في التنمية المحلية الشاملة. بعد ذلك تم تقديم لجان التحكيم في المسابقات الرسمية والبداية كانت باللجنة الشبابية. واللجنة الخاصة بالفيلم الوثائقي والتي يترأسها الناقد جمال السويسي. من المغرب. بوطيب عبد السلام من المغرب.. Raúl Fernández San Miguel من اسبانيا. Esabel Sánchez من اسبانيا neves .pedro من اسبانيا.

لجنة الفيلم الروائي القصير ترأسها المغربي ميلودي شلغوم. والبرتغالي Antonio costa والمصرية عزت الحسيني. في الختام تم تكريم الفنانة المغربية نعيمة الياس بالدرع التكريمي للمهرجان والذي سلمه لها السيد العامل ورئيس المجلس الاقليمي لعمالة المضيق الفنيدق السيد عبد الخالق بنعبود.. المهرجان سيتواصل الى غاية 20 دجنبر وسوف يتم فيه عرض العديد من الافلام القصيرة والوثائقية اضافة الى ندوة دولية حول صورة الاخر في السينما. وورشات لفائدة طلبة السينما. وصبحيات للأطفال. كما سيتم عرض افلام طويلة في الفضاءات العمومية وداخل بعض احياء المدينة .

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين