صحيفة فرنسية: اختيار المغرب لاحتضان القمة العالمية المقبلة لم يكن مفاجئا

canal tetouan0 | 2015.12.04 - 3:37 - أخر تحديث : الجمعة 4 ديسمبر 2015 - 3:37 مساءً
شــارك
صحيفة فرنسية: اختيار المغرب لاحتضان القمة العالمية المقبلة لم يكن مفاجئا

اعتبرت اليومية الفرنسية (لوفيغارو)، في عددها ليوم الجمعة، أن اختيار المغرب لاحتضان المؤتمر المقبل حول المناخ (كوب 22) لم يكن مفاجئا، بالنظر إلى انخراط المملكة لفائدة تطوير الطاقات المتجددة.

وكتبت الجريدة أن ” المغرب راهن منذ زمن على الطاقات المتجددة ” مشيرة إلى أنه حدد سقفا جديدا لتعزيز هذه الطاقات والتي سترتفع حصتها إلى 52 في المائة في أفق 2030، وهو الهدف الذي أعلن عنه الملك محمد السادس في افتتاح كوب 21 بباريس.

وفي هذا الصدد، أبرزت (لوفيغارو) الأشغال الجارية بورزازات لبناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم في إطار مشروع (نور)، وكذا إحداث أكبر محطة للطاقة الريحية بإفريقيا بطرفاية بقدرة إنتاجية تصل إلى 300 ميغاوات والتي تحتفل بمناسبة كوب 21 بعيد ميلادها الأول.

كما سلطت الضوء على مبادرة شركة (ناريفا) المغربية التي تعمل على تطوير مشاريع في مجال الطاقة والبيئة، من خلال إنجاز مشروع طرفاية، والمساهمة في مشروع المحطة الحرارية المتطورة بآسفي التي تستخدم تقنيات عالية من أجل التقليص من حدة التلوث، بالإضافة إلى مشروع كبير للطاقة الريحية تبلغ طاقته الإنتاجية 850 ميغاوات، تم توزيعها على عدد من المواقع.

وأشارت (لوفيغارو) إلى أن برنامج الطاقة الريحية بالمغرب يتوقع قدرة إنتاجية تصل إلى ألفين ميغاوات، باستثمار يصل إلى 5ر3 مليار دولار، مما سيمكن من توفير سنويا ما يقابل 5ر1 مليون طن من البترول.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    مواطن قح says:

    الله يشفي ملكنا الحبيب انه مفخرة البلاد والعباد يحب الشعب والشعب يحبه ويفتخر به ادام الله عمره وسدد خطاه فالشعب معك ومن ورائك فثورة الملك وشعبه لن تهزم بادن الله والصحراء مغربية رغم كيد الكائدين ولن تضيع منها ولو حبة رمل والحمد لله شاكرين الله سبحانه وتعالي