https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

مبادرات لتشجيع النساء على خلق المقاولات بتطوان

نظمت جمعية الأمل النسائية بتنسيق مع الوكالة الوطنية لانعاش الشغل والكفاءات، اليوم الجمعة بتطوان، لقاءا تحسيسيا للتشجيع على إنشاء المقاولات النسائية وربط التكوين والتدريب بسوق الشغل.

وتهدف هذه الفعالية، المنظمة أيضا بتعاون مع برنامج “من أجلك” البلجيكي والجمعية المتوسطية للتنمية والتكوين بحضور فعاليات اقتصادية ومؤسساتية ومقاولين، الى البحث عن آليات التنسيق والإجراءات الملموسة والمبتكرة لتمكين خريجات مراكز التكوين لولوج عالم الشغل عبر الدعم المباشر للنساء المعنيات او عبر آليات التشغيل الذاتي.

كما يهدف اللقاء الى التعريف بالآليات القانونية والمهنية لفتح المجال امام خريجات مراكز التكوين لإبراز قدراتهن، وكذا تحديد استراتيجيات التعاون المتبادل بين مختف المتدخلين في مجال التكوين والتشغيل لتشجيع النساء على خلق المقاولات دعما للاقتصاد المحلي وتجاوبا مع تطلعات المستهدفات الاجتماعية.

وأكدت مختلف المداخلات على أن فتح المجال أمام النساء لخلق مقاولاتهن سيساهم في تثمين المؤهلات التي تتوفر عليها خريجات مراكز ومعاهد التكوين، وكذا خلق جيل جديد من فرص الاستثمار المتاحة في شتى المجالات، إضافة الى مواكبة الطفرة النوعية التي تعرفها المنطقة في مجال التنمية ، شريطة ملاءمة التكوين مع حاجيات سوق الشغل ومتطلبات تطوير المقاولات وتنمية قدراتها التنافسية.

كما اعتبرت المداخلات أن تشجيع النساء على خلق المقاولات سيستوعب الكم الهائل من خريجات مؤسسات التكوين وسيساهم في تحقيق المساواة الاقتصادية والاجتماعية وتكريس قيم التضامن ودعم الانشطة المدرة للدخل ، في إطار التنمية الشاملة التي يعد فيها العنصر البشري أحد الاعمدة الأساسية لتنمية الاقتصاد الوطني عامة والاقتصاد الجهوي بشكل خاص.

وأشار المتدخلون إلى أن خلق المقاولات النسائية بالمنطقة ، بالإضافة الى بعده الاقتصادي ، يشكل حاجة ملحة لتسهيل انخراط المرأة في محيطها الاقتصادي والرفع من قدراتها في مجال الاستثمار ، مبرزة ان نجاح هذا النوع من المقاولات وضمان اندماج المعنيات في الحياة المهنية رهين بدعم قابلية تشغيل الشباب عن طريق التكوين التأهيلي، ودعم التشغيل الذاتي عبر شراكات محلية ، وكذا توفير الخبرة التقنية والموارد البشرية اللازمة لتطوير أدوات مواكبة حاملي المشاريع.

وتضمن برنامج اللقاء التحسيسي ،الذي استفاد منه ازيد من 100 من الشباب والشابات خريجي مراكز التكوين في مجالات الطبخ والخياطة وصناعة الحلويات والحلاقة والكهرباء والبناء والميكانيك ، ورشات همت الآليات القانونية والتقنية لإنشاء المقاولات وتأهيل الشباب لولوج سوق الشغل عبر التكوين وفرص الاستفادة من التداريب المؤطرة داخل مقاولات الجهة .

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.