المنتدى الدولي التاسع للأشرطة المرسومة بتطوان

canal tetouan0 | 2015.05.21 - 3:50 - أخر تحديث : الخميس 21 مايو 2015 - 3:50 مساءً
شــارك
المنتدى الدولي التاسع للأشرطة المرسومة بتطوان

كنال تطوان / ج ح – فاطمة 

تزامنا مع ذكرى مرور خمسة عشرة سنة على تأسيس شعبة الأشرطة المرسومة بمعهد الفنون الجميلة بتطوان، وسبعين سنة على إحداث هذه المؤسسة الفنية العريقة في المغرب،  انطلقت فعاليات المنتدى الدولي التاسع للأشرطة المرسومة بتطوان بفضاء المعهد مساء الاثنين 18 ماي والذي سيستمر إلى غاية 23 من الشهر الجاري 2015؛ من تنظيم المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان وبشراكة مع ”جمعية شوف” وبدعم من وزارة الثقافة وبتنسيق مع ولاية تطوان ومجلس جهة طنجة تطوان، ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والشركة المفوض لها قطاع الماء والكهرباء بتطوان، ومركز تطوان للفن الحديث، والمعهد الفرنسي بتطوان  والجماعة الحضرية لتطوان.

وقد عرفت هذه الدورة مشاركة مهمة لبعض الدول كفرنسا وبلجيكا سعيا منها لتشجيع وترسيخ فضاء حوار الفنون والعمل على تنوع الثقافات الفنية الراقية، كما حضر هذه التظاهرة الفنية الثقافية عدد كبير من المهتمين والمثقفين وشخصيات فنية وأخرى جمعوية وعدد من الصحافيين.

وقد استهل المنتدى أشغاله بإعطاء الكلمة لكل من السيد مندوب وزارة الثقافة وممثل جامعة عبد المالك السعدي ومدير شركة أمانديس؛ كما نوه السيد المستشار الجماعي السيد أحمد الرندي في كلمته نيابة عن رئيس الجماعة الحضرية لتطوان، بالمجهودات الجبارة للمعهد الوطني للفنون الجميلة ”وجمعية شوف” على هذه التظاهرة التي من خلالها استطاعوا من خلالها التعريف بهذا الفن ودعمه بعدما كان يعاني من الإقصاء، مضيفا أن مثل هذه المبادرات الطيبة تعمل على تطوير هذا الفن وجعله ورشا مفتوحا لتبادل الأفكار والتجارب وتقاسم المطامح الفنية ليترك بصماته لدى الفنانين والأساتذة والطلبة بالمدينة.

كما عبر بالمناسبة ممثل جهة طنجة تطوان السيد عبد السلام الدامون عن مدى افتخاره باحتفالية هذه السنة بذكرى سبعين سنة من العطاء والإبداع من خلال لوحات تحمل زخم في الأفكار والتصورات، مضيفا أن احتفالية هذه السنة لها خصوصية تجلت في تكريم أحد أعمدة و مؤسسي الفن التاسع بتطوان ,مؤكدا على الاستماع إلى  الفنان ومصاحبته لتشجيعه على الخلق والإبداع.

كما تميزت هذه الافتتاحية ,بتكريم أحد أيقونات الفن المغربي الأستاذ الكبير عبد الكريم الوزاني، اعترافا من المعهد والمنتدى بجهوده الريادية في تأسيس هذه الشعبة منذ سنة 2000، حيث كان مديرا للمعهد ومشرفا على برامج وورشات هذا المنتدى الفني منذ تأسيسه، وبالمناسبة قدمت له هدايا تقديرا لإبداعاته الريادية الفنية والثقافية .

واختتم حفل الافتتاح ,بزيارة لمعارض المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان ,والتي ستستمر مفتوحة في وجه العموم طيلة أيام المنتدى .

للإشارة فإن المنتدى سيشهد أنشطة القراءة وعروض أفلام التحريك في كل من المعهد الوطني للفنون الجميلة, والمعهد الثقافي الفرنسي بتطوان والمركز الثقافي بالمدينة، بالإضافة إلى أنشطة وورشات إبداعية يؤطرها فنانون ومبدعون أجانب .

فاطمة

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين