الإتحاد الأوربي يبرمج عمليات بحرية عسكرية لمحاربة الهجرة السرية

canal tetouan0 | 2015.05.19 - 12:52 - أخر تحديث : الثلاثاء 19 مايو 2015 - 12:52 صباحًا
شــارك
الإتحاد الأوربي يبرمج عمليات بحرية عسكرية لمحاربة الهجرة السرية

إبراهيم أولعربي

قرر وزراء الخارجية والدفاع في دول  الإتحاد الأوربي اليوم ببروكسيل وضع برنامج للقيامبعمليات بحرية،  لتوجيه ضربات إستباقية للعصابات المختصة في تهريب البشر، والتي تنطلققواربها من سواحل الضفة لجنوبية للبحر الأبيض المتوسط.

وأعلنتفيديريكا موغيرينيرئيسة ديبلوماسية الإتحاد الأوربي على موقع التواصل الإجتماعيتويتر عن الخبر وجاء في تدوينتها : ” تم الإتفاق اليوم على القيام بعملية بحرية لتدمير برنامجعمل شبكات التهريب والإتجار في البشر بالبحر الأبيض المتوسط“.

العمليات البحرية لن تكون بهدف تدمير القوارب كما تمت الإشارة إلى ذلك في مقترحات سابقة، بلستكون مهمتها الحيلولة دون إنطلاق القوارب عن طريق جمع المعلومات لتفكيك شبكات الهجرةالسرية في نقط، الإنطلاق، ما يعني أن الإستخبارات بدورها سيكون لها دور جوهري في هذهالمهمة.

و سيكون مركز هذه العمليات بالعاصمة الإيطالية روما  تحت قيادة الأميرال الإيطاليإنريكوكريديندوالذي كان يقود القوات البحرية التي كانت تحارب القرصنة البحرية بمنطقة القرنالإفريقي . وخصصت دول الإتحاد الاوربي لهذا الغرض ميزانية بقيمة 12 مليون أورو.

ولن يكون بإمكان دول الإتحاد الشروع في أولى عملياتها بشكل رسمي قبل الحصول على الضوءالأخضر من مجلس الأمن الدولي، حتى يكون التدخل تحت مظلة القانون الدولي.

من جهة أخرى برز إختلاف كبير في وجهات نظر وزراء خارجية دول الإتحاد الأوربي بخصوصإقتراح توزيعكوطاإجبارية من المهاجرين على الدول المكونة لدول الإتحاد لا ان تحتفظ إيطاليابعدد كبير منهم كما هو جارٍ إلى حدود اليوم، إذ تتحمل لوحدها منح اللجوء السياسي لنسبة كبيرةممن يدخلون أوربا عبر شواطئها. وستُخصص جلسة جديدة لمناقشة هذه النقطة  والحسم فيها فيمنتصف شهر يونيو المقبل.

وفي هذا الصدد قالباولو جينتيلوني  وزير الخارجية الإيطالي لمنابر إيطالية بان بلده لن يواصللوحده تحمل فاتورة إنقاذ مهاجرين في عرض المتوسط. وأن دول الإتحاد يجب أن تتحمل بشكلجماعي تكاليف الإنقاذ بالإضافة إلى تقسيم مجموع من تم إنقاذهم بالتساوي على دول الإتحاد.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين