أكثر 11 مليون بطاقة بنكية تروج في المغرب

canal tetouan0 | 2015.05.07 - 12:32 - أخر تحديث : الخميس 7 مايو 2015 - 12:32 مساءً
شــارك
أكثر 11 مليون بطاقة بنكية تروج في المغرب

أنس رضوان :

عرف تواجد البطائق البنكية في الآونة الاخيرة ارتفاعا ملوحظا، بلغ حوالي 1,7 ٪ خلال الأشهر الثلاثة المُنصرمة. ليبلغ ليتجاوز أكثر من 11.1 مليون بطاقة رائجة في السوق

وأوضحت إحصائيات صادرة عن المركز المالي البنكي حول أداء سوق البطائق البنكية خلال الفصل الأول من العام الجاري، أن من بين مجموع هذه البطائق، توجد عشرة ملايين بطاقة للأداء والسحب تحت علامة “Visa”، أو “Mastercard” أو العلامة المغربية “cmi”، كما سجل المركز ارتفاع الإقبال على بطائق الأداء التي تحمل علامة “Visa” أو “Mastercard” بنسبة 4 في المائة.

وفي المقابل، يوازي هذا الارتفاع الملحوظ في عدد البطائق البنكية لدى المغاربة ارتفاع على مستوى إقبالهم على السحب والدفع باستعمالها، وهو الارتفاع الذي حدده المركز في نسبة قدرها في10.3 في المائة لتصل إلى 66.3 مليون عملية سحب وأداء، يتخطى حاجز الـ 56.6 مليار درهم.

وتظهر أرقام المركز المالي البنكي أن أنشطة السحب باستعمال البطائق البنكية هي التي تطغى على استعمال المغاربة لبطائقهم، إذ سحبوا بها حوالي 50 مليار درهم، كما بلغ عدد العمليات أكثر من 57 مليون سحب، مسجلة ارتفاعا نسبته 11.4 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، أغلبها عمليات سحب للأموال.

وفيما يتعلق بالبطائق الدولية، كشف المركز أن عددها لدى المغاربة قد ارتفع بدوره، إذ وقدر المركز عدد العمليات المالية التي أنجزها المغاربة والموجهة نحو الخارج بأكثر من 250 ألف عملية، ليصل مجموع ما دفعه المغاربة من حساباتهم البنكية للخارج أكثر من 385 مليون درهم، محققا نسبة ارتفاع 59.5 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين