هذا كل ما جاء في دورة أبريل العادية لــ 2015 للجماعة الحضرية لتطوان

canal tetouan0 | 2015.05.01 - 1:34 - أخر تحديث : الجمعة 1 مايو 2015 - 1:34 مساءً
شــارك
هذا كل ما جاء في دورة أبريل العادية لــ 2015 للجماعة الحضرية لتطوان

كنال تطوان / ج ح – متابعة 

صوت المجلس الجماعي لمدينة تطوان بالإجماع  على جل النقط المدرجة في جدول أعمال أشغال دورة أبريل العادية وذلك يوم الخميس 11رجب 1436 الموافق ل 30 أبريل 2015  بمقر الجماعة قاعة الجلسات محمد أزطوط، وذلك برئاسة رئيس الجماعة الحضرية لتطوان وحضور السادة باشا المدينة ورئيس جماعة خميس أنجرة وأعضاء المجلس الجماعي وممثلا النقابة الوطنية للصحافة المغربية وممثلات عن المكتب الوطني للصيد البحري  ورئيس جمعية محترف الفدان للمسرح والتنشيط الثقافي بتطوان وكاتب عام الجماعة ومدير ديوان الرئاسة ورئيس المجلس الجماعي للشباب ورؤساء الأقسام والمصالح الجماعية  وبعض المواطنين المتتبعين للشأن المحلي. وقد اشتمل جدول الأعمال على:

دراسة مشروع  اتفاقية  شراكة بين الجماعة الحضرية  لتطوان  والمكتب  الوطني  للصيد  البحري بشأن  بناء  واستغلال سوق الجملة للسمك  بمدينة  تطوان  و التصويت  عليه.و دراسة  مشروع  اتفاقية  شراكة  بين الجماعة  الحضرية  لتطوان  ووزارة  الداخلية، و الوزارة  المنتدبة  المكلفة  بالبيئة  وولاية  تطوان  من أجل تأهيل  وتهيئة  المطرح  الحالي  لتطوان  والتصويت  عليه .و دراسة مشروع  اتفاقية التعاون اللامركزي  بين الجماعة  الحضرية لتطوان  وبلدية  المنستير التونسية  والتصويت عليه.و دراسة مشروع  اتفاقية  شراكة  بين الجماعة الحضرية لتطوان  والجماعة القروية  خميس انجرة  بشأن إفراغ  نفاياتها المنزلية  وما شابهها  بالمفرغ العمومي  لجماعة  تطوان  والتصويت  عليه و دراسة مشروع  الملحق الثاني  لاتفاقية  التدبير  المفوض لقطاع النظافة  بمنطقة  الأزهر  رقم 50/12 (ميكومار) والتصويت عليه.و دراسة  مشروع  اتفاقية  شراكة  بين الجماعة الحضرية  لتطوان  وجمعية الندى من أجل  المساهمة  في بناء  مركز  متعدد  التخصصات  والتصويت عليه.و دراسة مشروع  اتفاقية  شراكة  بين الجماعة الحضرية لتطوان  و النقابة الوطنية  للصحافة المغربية  من أجل توفير مقر لاحتضان أعمال  وأنشطة  فرع النقابة الوطنية للصحافة بتطوان والتصويت عليه.  ودراسة مشروع اتفاقية شراكة بين الجماعة الحضرية لتطوان وجمعية محترف الفدان للمسرح والتنشيط الثقافي بتطوان من أجل دعم مهرجان الفدان العربي للمسرح والتصويت عليه. ودراسة إقالة المستشار الجماعي بوبكر بورمضان من المجلس الجماعي لمدينة تطوان والتصويت عليها.

في البداية وقف الجميع لقراءة الفاتحة على روح المشمولة برحمة الله وعفوه والدة المستشار الجماعي السيد دانيال زيوزيو.

بعد ذلك اقترح السيد الرئيس على أعضاء المجلس الشروع في تناول النقطة السابعة وذلك لالتزامات ممثلي النقابة الوطنية للصحافة حيث ثمن الجميع  من حيث المبدإ هذه المبادرة الرامية للانفتاح على جسم إعلامي مبرزين أن هدف الاتفاقية هو تنوير الساكنة بما ينجز في المدينة مع إبداء ملاحظات فيما يخص بنود الاتفاقية التي تمت الدعوة لمراجعة مضامينها وتكييفها مع قانون الصحافة.هذا وقد قدم أحد ممثلي النقابة عرضا مقتضبا أبرز من خلاله دور الصحافة كسلطة رابعة في تقديم خدمة عمومية ذات جودة و مصداقية.حيث أوضح أن الصحافة يجب أن تكون مرأة عاكسة لمجالات التدبير دون محاباة لجهة دون أخرى.بدوره اعتبر السيد الرئيس أن الصحافة لها دور تنموي إذ تساهم في تخليق المؤسسات ولا يمكن الحديث عن حكامة محلية دون مواكبة الصحافة. ونحن كجماعة عملنا يؤطره الميثاق الجماعي وإذا ظهر في الاتفاقية أمور تتعارض مع ذلك نحن مستعدون لتعديلها.وعليه تم التصويت بالإجماع على هذه النقطة.

بخصوص النقطة الأولى سجلت المداخلات بعد المكان الذي سيخصص لسوق السمك الجديد عن الموانيء فيما أوضحت مديرة مكتب الصيد البحري أن هذه الاتفاقية جاءت بعد دراسة  مالية وهندسية متكاملة قام بها مكتب دراسات. وتجربة تطوان ليست الأولى من نوعها .وكجواب على تحفظات السادة المستشارين أوضح السيد الرئيس أننا جد مرتاحون لهذا المشروع الذي هو ضمن المخطط الجماعي للتنمية وأن العقار الذي تم اختياره يدخل ضمن تصميم تهيئة الأزهر وينص على أن هذه المنطقة -اللوحة –اقتصادية.

فيما يتعلق بالنقطة الثانية تم اعتبار المطرح الجماعي الحالي كارثة بيئية .وهذه الاتفاقية ذات الأطراف المتعددة تنص على تأهيله في أفق إغلاقه واتخاذ إجراءات مصاحبة كتشجيره وحصر عصارة النفايات  به ومنعها من التسرب’ وفتح مطرح جديد يستجيب للمعايير البيئية  الدولية لحماية الساكنة المجاورة به.

بالنسبة للنقطة الثالثة تم الإجماع على مباركة هذه الاتفاقية للانفتاح على مدن عربية كالمنستير.وتم تثمين هذه الخطوة في أفق اجتماع لجنة التنمية التي تضم ممثلي البلدين.كما تم التذكير على تضمين التعاون السياحي في الاتفاقية.و الدعوة لاستثمارها في مجال الديبلوماسية الموازية.

فيما يرجع للنقطة الرابعة تم تثمين الاتفاقية مع جماعة اخميس انجرة.وفي هذا الإطار قدم السيد رئيس جماعتهاعرضا مقتضبا أوضح من خلاله المكانة التاريخية التي احتلتها قبيلة انجرة في مقاومة المستعمر’كما أشار أنه وتطبيقا للمادة 42من الميثاق الجماعي هناك  دعوة للتعاون بين الجماعات.من جهته أكد رئيس الجماعة الحضرية لتطوان أن الجماعات المحلية محكوم عليها بالتعاون والتأزر على مستوى بعض المرافق كالمطارح والإنارة العمومية.

بالنسبة للنقطة الخامسة تم التوصل برسالة من مجلس الرقابة تؤكد عدم الموافقة على ملحق الاتفاقية الخاصة بشركة ميكومار وبالتالي سيأجل البث في هذه النقطة .كما طالبت بعض التدخلات بترجمة هذا الملحق من الفرنسية للعربية .

النقطة السادسة تم تثمينها وهي تأتي ضمن توجهات الميثاق الجماعي وتنزيلا للمشاريع والبرامج التي ما فتئت الجماعة تبادر بها وتفعيلا لتوصيات لجنة المساواة وتكافؤ الفرص.كما تنص الاتفاقية على بناء مركز متعدد التخصصات وعلى استرجاع العقار في حال عدم وفاء الجمعية بالتزاماتها.

النقطة الثامنة الخاصة بدعم جمعية محترف مسرح الفدان تمت الإشادة بها على اعتبار ما للمسرح من دور في الإشعاع الثقافي والسياحي لمدينة تطوان .إلا أنه تم الإجماع على الزيادة في المساهمة المقدمة للجمعية من 15ألف درهم ل40ألف درهم وذلك نظرا للتكلفة الباهضة للعروض المسرحية والتنشيطية المقدمة وهو ما وضحه رئيس الجمعية في عرضه المقتضب.كما ركزت مداخلات على العمل المشترك على اختيار مواضيع تلامس التنمية المحلية وعلى كتابة عروض جادة وغير ماسة بالمقدسات وبخصوصيات مدينة تطوان و دونما خدش للحياء العام وهو ما أكده رئيس الجمعية الذي حرص على الحرية الإبداعية وفق هذا المنظور. وتمت الموافقة على رفع الاعتماد ل40ألف درهم .كما تم اقتراح فضاءات أرحب لعرض المسرحيات كمسرح الهواء الطلق بالولاية.

وعلى هامش أشغال الدورة استأذنت طالبة باحثة لتوزيع استمارات على السادة أعضاء المجلس الجماعي.

بخصوص النقطة التاسعة والأخيرة لم تناقش و تم التصويت عليها بالإجماع وتم تعليل ذلك للغيابات المتكررة والمتواصلة  للسيد المستشارعن دورات المجلس منذ 2011.

وفــي ختام أشغال هذه الدورة أعطى السيد الرئيس الكلمة لكاتب المجلس لتلاوة برقية ولاء وإخــلاص  مرفوعة للســدة العالية باللـه صاحب الجلالة المـلك محـمـد السادس نصره الله.

محمد أكـرواج

 

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين