المركز المتخصص في تربية الاحياء المائية بالمضيق يستقبل 60 تلميذا من ثانوية القاضي عياض

canal tetouan0 | 2015.01.02 - 11:02 - أخر تحديث : الجمعة 2 يناير 2015 - 11:02 مساءً
شــارك
المركز المتخصص في تربية الاحياء المائية بالمضيق يستقبل 60 تلميذا من ثانوية القاضي عياض

كنال تطوان / تقرير : أحمد المريني

في إطار الاهتمام بأسبوع نظمت نيابة وزارة التربية الوطنية بتطوان مؤخرا زيارة تربوية علمية إلى المركز المتخصص في تربية الاحياء المائية بمدينة المضيق و التابع للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحر، وأثناء هذه الزيارة استفاد 60 تلميذا وتلميذة من ثانوية القاضي عياض التأهيلية ( شعبة العلوم الجدع المشترك).

وتنقل التلاميذ  بين مختلف مرافق المركز حيث قدمت لهم عدة شروحات و إرشادات من الباحثين عن تاريخ المركز و مرافقه من مختبرات مجهزة بأحدث التقنيات العلمية و كذا غرف النظم الإحيائية التي تتم فيها تربية الأصناف السمكية  في حاضنات صناعية و مكثفة و حديثة .

وتضمن برنامج الزيارة الذي أشرفت عليه  أطر إدارة وتربوية بنيابة تطوان ، وقوف التلاميذ على عمل المركز الوحيد على الصعيد الوطني  المهتم بتطوير تقنيات تربية الأسماك و إنجاز البحوث العلمية  ذات الطابع الدولي حول تربية بعض الأصناف من الأسماك بشراكة مع مجموعة من المعاهد و المراكز و المنظمات الدولية المتقدمة في هذا المجال  .

و يشرف المركز متخصص في تربية الأسماك بالمضيق، على مشروع لإنتاج مواد تغذية السردين البحرية انطلاقا من مكونات متاحة محليا. وقد وضع المشروع بتعاون بين المركز ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة وشركة لتربية الأسماك وشركة لصنع علف الأسماك. ويهدف المشروع بحسب المشرفين على المركز إثبات وجود إمكانية لتصور وإنتاج علف للأسماك البحرية بمواد متاحة محليا ، وتحديد التركيبة الملائمة لثنائي البروتين والطاقة المساعدة على دورة نمو الأسماك.

هذا وتدخل هذه الزيارة العلمية في إطار  تظاهرة أسبوع الساحل التي تتضمن بالإضافة إلى أنشطة تثقيفية وترفيهية وتربوية ميدانية ،ورشات تحسيسية منفتحة على مختلف مكونات المجتمع وأنشطة تواصلية ، وورشات تلامس مختلف الإبداعات الفنية وزيارات تربوية لبعض المواقع الطبيعية وعرض أفلام بيداغوجية حول حماية الساحل.

كنال تطوان / تقرير : أحمد المريني

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين