المجلس الجماعي للطفل بتطوان يناقش دخول الموسم المدرسي الجديد

canal tetouan0 | 2014.09.29 - 1:02 - أخر تحديث : الإثنين 29 سبتمبر 2014 - 1:02 مساءً
شــارك
المجلس الجماعي للطفل بتطوان يناقش دخول الموسم المدرسي الجديد

 كنال تطوان / اعداد : نور الدين الجعباق 

شهدت قاعة محمد أزطوط بالجماعة الحضرية لتطوان صباح يوم الأحد 28 شتمبر 2014 انعقاد المجلس الجماعي للطفل لتطوان في دورة الرابعة .حضره إلى جانب أطفال المجلس أطفال برلمانيين وبعض الأطر التربوية .

وضم البرنامج حسب جدول الأعمال

ـ كلمة رئيسة المجلس الجماعي للطفل التي اعتبرت هذا اللقاء بمثابة لقاء مفتوح من اجل تعريف بالأعمال التي قام بها المجلس منذ تأسيسه إلى اليوم.

كلمة رئيس الجماعة الحضرية لتطوان ألقاها بالنيابة احد الأعضاء المكلف بالمجال الثقافي بالجماعة” احمد الرندي ” الذي اعتبر موضوع الدورة ” الدخول المدرسي “هو موضوع الساعة يعكس اهتمام الأطفال والآباء والأمهات .

ـ وعرض النائب الإقليمي لنيابة التعليم بتطوان حول الدخول المدرسي للموسم الدراسي لسنة 2014-2015 تكلف به رئيس المصلحة التربوية السيد حميد السامي  حيث اشتمل العرض على جميع العمليات والإجراءات حتى يكون الدخول المدرسي بشكل متميز بالاقليم .ومن جهة اخرى مناسبة لمناقشة بعض القضايا من أجل الرقي بجودة التعليم وتعزيز المؤسسات التعليمية ماديا وبشريا لتكون في مستوى طموحات التلاميذ وآباء وأولياء أمورهم، وحتى تضطلع المدرسة بدورها كاملا في تربية وتعليم الناشئة وتفعيل الحياة الثقافية والاجتماعية، باعتبار موقع التعليم في المجتمع كقاطرة للتنمية.

و انطلق العرض من الخريطة المدرسية التي حددت عدد التلاميذ بجميع الاسلاك المدرسية التي شهدت هذا الموسم ارتفاع ضئيل بالنسبة 1 %  مع الاستقرار الأقسام المشتركة والأقسام المكتظة.  وعرض نتائج اخر السنة فكان عدد الناجحون 46727 بالنسبة للسلك الابتدائي تلميذ  المكررون 5715 تلميذ المفصولون 21

بينما كانت نتائج السلك الإعدادي خلال السنة 2013/2014 فكانت نسبة النجاح وصلت الى 77 % بالنسبة للتكرار فكانت 18 %  والمفصولين 4 %

في حين كانت نتائج النجاح خلال الموسم الماضي في السلك الثانوي التاهيلي مجمل الناجحون  75 %  المكررون  18%  المفصولون 6 %  .

وبالنسبة لوضعية البناءات فيعرف هذا الموسم مجموعة من الاحداثات وبناء المؤسسات في الإقليم خصوصا بالنسبة لسلكيين الإعدادي والتأهيلي .

وعلى مستوى الحياة المدرسية دقدم رئيس المصلحة دور الأندية التربية  وتفعيلها داخل المؤسسات خصوصا أنه سبق لمجموعة من الأندية أن حققت نتائج جد مهمة في مختلف الأندية على المستوى الوطني والدولي .و موضوع الامن المدرسي سواء داخل المؤسسات او بمحيطها ويتم ذلك بتنسيق مع ولاية الأمن بتطوان الذي قام بمجموعة من العمليات تواصلية وتحسيسة لفائدة التلاميذ  بالمؤسسات .والهدف منه هو التوعية سواء في جميع الأشكال المخاطر.وقد ساهم في هذا المجال مجموعة من الجمعيات المهتمة بالطفولة .

كما تطرأ العرض الى المبادرة الملكية مليون المحفظة والتي استفاد منها جميع المؤسسات السلك الابتدائي والاعدادي  في العالم القروي .

وبالنسبة للمنح  ستعرف هذه السنة مضافة المستفدون منها حيث كان يستفيد منها منها 1000 تلميذ  فقط.

أما الموارد البشرية لقد تم ترشيد الفائض بطريقة شفافة أمام الجميع حتى يتم الدخول المدرسي سليم . خصوصا أن الإقليم  يستقبل حوالي 800 تلميذ من إقليم شفشاون سنويا بالسلك الثانوي .

ومن جهة اخرى تعرف النيابة نقصا في الأطر الإدارية من مديرين والنظار وحراس العامون واطر الاقتصاد.

والجديد هذه السنة  بالنيابة هو إحداث باكالوريا مغربية دولية في خيارين الخيار الاسباني ويدرس بثانوية الحسن الثاني والخيار الفرنسي ويدرس بثانوية القاضي عياض.

في حين فتح بات النقاش والذي انصب حول بعض المحاور. محور نسبة النجاج التي تنحصر في التدني المعدلات والباكالوريا الدولية والأندية التربوية

وشكل انعقاد المجلس فرصة لمناقشة تقرير مفصل حول مبادرات وأنشطة وعمل المجلس الجماعي للطفل منذ تأسيسه الى ألان  لتشجيع الأطفال على الاهتمام بالشأن المحلي وتربيتهم على المشاركة المواطنة وتربية الأجيال الصاعدة على مبادئ وقيم الديمقراطية والمواطنة والتسامح وقبول الرأي المخالف، وتفعيل حقوق المشاركة لدى أطفال المدينة ودورهم في تفعيل ثقافة حقوق الطفل والتحسيس بأهميتها، وخلق ثقافة الحوار والتواصل بين الأطفال من جهة وبين الأطفال والمسؤولين من جهة أخرى.

وصرح للجريدة السيد حميد السامي أن المجلس الجماعي للطفل يعتبر تربية الأجيال الصاعدة على القيم الحقة للديمقراطية وثقافة حقوق الإنسان، وبناء جسر للتواصل بين المسؤولين المحليين والأطفال لتبليغ رغبات وتطلعات الأطفال ووجهة نظرهم، علاوة على تدريب الأطفال وتمكينهم من آليات تدبير الشأن المحلي والدفاع عن حقوقهم ومصالحهم والتعرف على واجباتهم كأفراد فاعلين في المجتمع.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين