نرجس البوعناني لكنال تطوان : قفطاني المتوج يحاكي فساتين النجمات العالميات

canal tetouan0 | 2014.07.11 - 9:20 - أخر تحديث : الجمعة 11 يوليو 2014 - 9:20 صباحًا
شــارك
نرجس البوعناني لكنال تطوان : قفطاني المتوج يحاكي فساتين النجمات العالميات

 كنال تطوان / متابعة

نرجس البوعناني، مصممة أزياء شابة من مدينة تطوان، هي خريجة مدرسة التكوين المهني و إنعاش الشغل، حاصلة على عدة شواهد في تصميم الأزياء أخرها كان من مدرسة خولة لتصميم الأزياء، توجت مؤخرا في أول مسابقة لتصميم الأزياء بالمغرب Morocco Fashion Awards و التي نظمت بمدينة طنجة بجائزة أصغر مصممة، فكان لنا معها هذا اللقاء:

توجت مؤخرا في مسابقة تصميم الأزياء الأولى بالمغرب Morocco Fashion awards بجائزة أصغر مصممة، كيف تم ذلك؟

في الحقيقة أنا جد سعيدة بهذا التتويج، لم أكن انتظر ذلك بتاتا، فمشاركتي في المسابقة كانت بمثابة تحدي بالنسبة لي لا أقل و لا أكثر، كنت أتمنى فقط قبول مشاركتي، فإذا بي أتوج، هذا إنجاز لن أنساه أبدا و اهديه إلى كل من يساندني و إلى جميع ساكنة مدينة تطوان، اشكر لجنة التحكيم و المنظمين الذين سهروا على إنجاح هذه التظاهرة و اخص بالذكر السيد عثمان بنجلون الذي قام بخلق هذه الأجواء التنافسية، أتمنى له الاستمرارية و المزيد من العطاء، فأفكاره المتجددة و جديته في العمل أصبحت تتحدث عنه في كل تظاهرة ينظمها .

كشابة تطوانية هل واجهتك تحديات في طريقك لتصبحي مصممة أزياء؟
في الحقيقة التحديات الرئيسية التي أصبحت تعرقل مسيرة أي مبدع في هذا المجال ليست في مرحلة الدراسة و كيفية أن تصبح مصممة، بل في مرحلة الإنتاج و العمل  حيث أن المنافسة الغير الشريفة أصبحت تؤرقنا، لقد أصبحنا نرى التقليد في جميع التصاميم، بحيث يقوم الصانع التقليدي اليوم بصناعة قفطان مماثل للأصل مثلا و تسويقه بثمن اقل في غياب أي مسؤولية أو قانون يحمي صاحب الإبداع و الذي بدل فيه جهدا يجب أن يكافئ عليه.

هل هناك  دور لعائلتك في نجاحك؟ وهل قدموا لك التشجيع الذي تحتاجين إليه؟
بالتأكيد اشكر عائلتي و بالخصوص أسرتي الصغيرة التي شجعتني على المضي قدما في هذا المجال الذي اعشقه حتى النهاية، لذلك اعتبر أن قرار مواصلة دراستي في هذا المجال كان إيجابي و الحمد لله.

نعود بك من جديد إلى الجائزة التي توجت بها، تصميمك الذي شاركت به في الجائزة فريد من نوعه و شبيه بفستان الحفلات رغم انه قفطان مغربي، من أين تستوحينه؟
يجب على المصمم احترام الإبداع والتحلي بمخيلة واسعة تضمن له الاستمرارية والقدرة على أن يبث الروح في الثوب الذي بين يديه، لهذا حاولت في تصميمي المزج بين الأصالة المغربية و ما هو متداول عند المرأة المعاصرة، فكانت النتيجة قفطان عصري فريد من نوعه يحاكي فساتين النجمات العالميات.

هل تتابعين آخر تصاميم الموضة العالمية وتدخلينها في تصاميمك أم تعتمدين بشكل كلي على ذوقك الخاص؟
بالطبع أتابع أخر مستجدات الموضة العالمية و أحاول دائما المزج بين الأصالة المغربية و الموضة العالمية مع إضافة بعض اللمسات الخاصة بي.

ماهي نصيحتك لشباب وشابات تطوان الراغبين بدخول عالم تصميم الأزياء؟
على الشباب الراغبين بدخول عالم التصميم انصحهم أولا أن تكون لديهم الموهبة والرغبة في امتهان هذه المهنة، ثانيا دراسة التصميم بقواعده و ضوابطه حتى يتمكنوا من الذهاب بعيدا و تحقيق النجاح المطلوب.
هل يختلف تصميم فساتين النجمات عن تصميم فساتين نرجس البوعناني؟
لا اعرف إن كنت تقصد بالنجمات، نجمات الغناء و السينما أم نجمات التصميم العالمي، على أي حال أحب أن أشير هنا أنني لا أحب التقليد نهائيا، فتأثر مصمم خصوصا في بداياته المهنية بمصمم أخر قد يؤثر عليه بشكل سلبي مستقبلا بحيث سيجد صعوبة في تكوين خط إبداعي خاص به بل سيصعب أيضا عليه وضع لمساته البسيطة، هدفي أن اصنع لنفسي خطا يميز تصاميمي، و ارغب في أن أصبح مستقبلا مصممة نجمات الغناء و السينما العربية، اعشق رؤية تصاميمي عليهم.

في رأيك الشخصي …من هي المرأة سواء كانت مغربية آو تطوانية التي تراها تجسد عالم الموضة بأزيائها؟
في الحقيقة هناك أسماء كثيرة في ذهني لنساء مغربيات يجسدن عالم الموضة بأزيائهم كالممثلة و الإعلامية ميساء مغربي، والعارضة ليلى الحديوي  و نجمة الخليج التطوانية نهاد ابرودي.

http://store2.up-00.com/2014-07/1405052411521.jpg

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    دعاء says:

    انا صاري تصميم الازياء شارك مسابقات