أمسية ثقافية فنية بمناسبة اليوم العالمي للموسيقى بتطوان

canal tetouan0 | 2014.06.20 - 7:37 - أخر تحديث : الجمعة 20 يونيو 2014 - 7:37 مساءً
شــارك
أمسية ثقافية فنية بمناسبة اليوم العالمي للموسيقى بتطوان

كنال تطوان / اعداد : كريمة أحكان

بمناسبة اليوم العالمي للموسيقى، نظمت الجمعية المغربية للثقافة و الفنون بشراكة مع مؤسسة دار بنونة وورشة بيرتوتشي و بتنسيق مع الجمعية الدولية لأصدقاء مصطفى عائشة، أمسية ثقافية فنية وذلك مساء يوم الخميس 19 يونيو 2014 بمؤسسة دار بنونة بالمدينة العتيقة.

شارك في هذا الاحتفال الدكتور “محمد الوزاني” والدكتورة “سعاد الناصر” من كلية الآداب بتطوان، وثلة من طلبة الماستر و الدكتوراه  بنفس الكلية و مهتمين بالشأن الثقافي و الأدبي بالمدينة.

افتتح هذا الحفل بتقديم وتوقيع كتاب “شخصيات نسائية في شمال إفريقيا القديم” للدكتورة نضار الأندلسي حيث قامت الدكتورة سعاد الناصر بقراءة متأنية لهذا المؤلف مبرزة أن هدا الأخير  يدخل في إطار الاهتمام بالمرأة بصفة عامة، إذ انه يسلط ضوءا كاشفا على أهم الشخصيات النسائية التي استطاعت أن تتخطى دورها التقليدي لتحضا بمناصب عالية في شمال إفريقيا.

ومن جهته قام د/ محمد الوزاني بقراءة في الكتاب مشيرا إلى أن المؤلف أثار مسألة المرأة في مجتمعنا القديم ،وكيف استطاعت أن تفرض ذاتها وتكون مكملتا للرجل في جميع المجالات، كالشأن العام وتدبير الحياة السياسية كبراعة الملكات في التخطيط والإعداد للحروب فضلا عن تأسيس المدن و  التشكيل العمراني .

وكان من بين فقرات الحفل أيضا تقديم معرض تشكيلي جماعي لورشة من انجاز طلبة معرض بيرتوتشي، واختتمت الأمسية بوصلات غنائية كالعزف على آلة العود للفنان عبد الالاه مصواب و العزف الفنان أحمد حبصاي على القيثار كما أطربت الفنانة سلوى الشودري الحضور بتقديمها لباقة من غناءها المتميز.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين