الفنيدق : تكريم الفنانين محمد الجم و نعيمة إلياس بمناسبة تخليد اليوم الوطني للمسرح

canal tetouan0 | 2014.05.17 - 7:59 - أخر تحديث : السبت 17 مايو 2014 - 7:59 مساءً
شــارك
الفنيدق : تكريم الفنانين محمد الجم و نعيمة إلياس بمناسبة تخليد اليوم الوطني للمسرح

كنال تطوان / اعداد : سعيد المهيني

تم اليوم الخميس 15 ماي 2014 بمدينة الفنيدق تكريم الفنانين المغربيين نعيمة إلياس ومحمد الجم، خلال حفل ترأسه وزير الثقافة السيد محمد الامين الصبيحي وعامل عمالة المضيق الفنيدق السيد عبد الكريم حامدي بمناسبة تخليد اليوم الوطني للمسرح.
اكد وزير الثقافة السيد الصبيحي إن تكريم هاتين الشخصيتين المسرحيتين يعد رسالة شكر واعترافا بالعطاء الفني، والخدمات الجليلة التي أسدياها سواء في العمل المسرحي أو التلفزي أو السينمائي.

وأشار إلى أن الوزارة دأبت في كل المهرجانات التي تنظمها أو تدعمها، على تكريم المثقفين والفنانين في إطار ثقافة الاعتراف بدور هذه الفئة في دعم الحياة الثقافية وخدمة القضايا الاجتماعية والفكرية والتربوية.


من جهتها، قالت الفنانة نعيمة إلياس إن هذا التكريم يعتبر التفاتة جميلة لكل الفنانين الرواد، الذين وضعوا أسس العمل المسرحي كتابة وتشخيصا وإخراجا، مبرزة أن التكريم بالنسبة للفنان، إضافة إلى بعده الاعتباري وميزته المعنوية والتشريفية، هو تكليف يحث الفنان على مزيد من العطاء، ويشجع الأجيال الشابة على التفاني في العمل خدمة للوطن ولقضايا المسرح في بعده الجمالي والثقافي والاجتماعي والتراث.

من جانبه، قال الفنان محمد الجم إن تكريمه هو تكريم لجيل الرواد ولفرقة المسرح الوطني بكل مكوناتها التي تخلد هذه السنة نحو اربعين سنة من العطاء الفني والاستمرارية. وتعتبر الفنانة نعيمة الياس من الرائدات على مستوى الفن المسرحي بالمغرب الذي ولجته منذ سبعينيات القرن الماضي مع مسرحية “المثري النبيل” قبل ان تبرز مواهبها المسرحية في العديد من المسرحيات منها “راس الدرب ” و”اوليدات الزنقة” و”مطربة الحي” و”شبح الماضي” و”سرب الحمام ” و”هذا حالي” و”صيف بلعمان “و”اللعب مع الذئاب”، وأعمال تلفزية معروفة مثل “عدو امرأة ” و”مولد انسان” و”طريق مسدود”
فيما استطاع الفنان محمد الجم، المؤلف والممثل منذ أكثر من ثلاثة عقود من الزمن، أن يؤسس لونا دراميا موسوما بكل ما هو مثير ويأخذ على عاتقه صحبة رواد المسرح المغربي استمرارية مسرح المجتمع بكامل التألق الكوميدي.

وتميز محمد الجم في مسرح الهواة ثم في فرقة القناع الصغير، وسطع نجمه مع فرقة أحمد الطيب العلج وبعد ذلك في فرقة المسرح الوطني التي ابدعت مسرحيات تعد بالعشرات من بينها “وجوه الخير”، “قدام الربح”، “ساعة مبروكة”، “جار ومجرور”
وقدمت فرقة المسرح الوطني بمناسبة تخليد اليوم الوطني للمسرح بمدينة الفنيدق مسرحية بعنوان “ساعة مبروكة “، التي ألفها محمد الجم وأخرجها عبد اللطيف الدشراوي وشارك في تشخيصها، بالإضافة الى محمد الجم ونزهة الركراكي وعزيز موهوب ومحمد خدي وسعاد خويي وفتيحة وتيلي ومحمد بن بار وهند شهبون.

كنال تطوان / اعداد : سعيد المهيني

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين