مذهب حزب الاصالة والمعاصرة بتطوان وهياكله على طاولة النقاش

canal tetouan0 | 2014.01.25 - 6:25 - أخر تحديث : السبت 25 يناير 2014 - 6:25 صباحًا
شــارك
مذهب حزب الاصالة والمعاصرة بتطوان وهياكله على طاولة النقاش

كنال تطوان / عن الحزب

نظمت الامانة الاقليمية للحزب بمقرها بتطوان، مساء يومه الجمعة 25 يناير 2014، مائدة مستديرة حول موضوع، “منهجية حزب الاصالة والمعاصرة وقوانينه”. اللقاء الذي أدارته باقتدار الاخت لبنى أمغار الامينة العامة الاقليمية، أطره الاخوة، محمد الخنوسي ونورالدين أشحشاح، وحضره عدد هام من مناضلات الحزب ومناضليه وفعالياته المختلفة.

انطلق اللقاء بمداخلة أولى تمحورت حول قوانين الحزب ووثائقه المذهبية، قام خلالها الاخ محمد الخنوسي بالتعريف بمختلف الهياكل الوطنية والجهوية، مظهرا لمكامن تميز حزب الاصالة والمعاصرة، خصوصا في اعماله لمبادئ الشفافية والمساءلة والمحاسبة والحكامة.

المداخلة الثانية، تطرق خلالها الاخ نورالدين اشحشاح الى جملة من القضايا من ابرزها سياقات نشأة الحزب، وقد استوقفه في ذلك على وجه الخصوص الامتدادات النضالية لمختلف مؤسسي حزب الاصالة والمعاصرة. كما تطرق الى مفهومي الاصالة والمعاصرة، حيث بين كيف ان تسمية الحزب هي في عمقها دعوة للمغاربة الى ان ينهلوا من معين هويتهم وثقافتهم العريقة، التي قامت دوما على قيم التضامن والتسامح والانفتاح، باعتبار ان هذه القيم هي ما مكن المغاربة من التعايش في وحدة واحدة رغم التعدد اللغوي والعرقي والاثني والديني والسياسي، فهي مبادئ مكنت المغاربة من تصريف اختلافاتهم بطريقة سلمية لا تدعو الى الاقصاء والعنف.

وفيما يتعلق بمفهوم المعاصرة، فقد بين المتحدث أن المغاربة ومؤسسوا حزب الاصالة والمعاصرة أنضج من أن يدعوا الى الارتماء الساذج والغبي في الغرب، ذلك ان ادبيات حزب الاصالة والمعاصرة تعتبر ان هذه الاخيرة تمثل دعوة الى الرقي بأمتنا الى مستوى السجال مع الامم الاخرى، من خلال التفاعل الايجابي، من خلال الاستفادة من تجارب الامم الاخرى وافادتها بتجاربنا وحضارتنا، مع احترام تام لمقومات هويتنا وثقافتنا المغربية.

مداخلات الحضور عكست انشغالهم بقضايا اساسية منها جوانب حقوق الانسان والسياسات العمومية، ولكن على وجه التركيز ركزت على ادوار حزب الاصالة والمعاصرة. وقد اتخذت بعض المداخلات شكل التماسات موجهة الى الى الامانة العامة الاقليمية في شخص الاخت لبنى امغار، بوضع برامج واسعة للتكوين والتأطير السياسي.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين