https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

مدينة المضيق تحتضن المهرجان الوطني للتراث الشعبي

كنال تطوان

تنعقد الدورة الرابعة من المهرجان الوطني للتراث الشعبي بالمضيق خلال الفترة الممتدة من 27 إلى 29 من شهر شتنبر المقبل.

وينطلق برنامج هذه الدورة من المهرجان، التي تنظمها الجمعية المتوسطية الإفريقية للثقافة والفنون، بتنظيم ندوة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل حول “الحكاية الشعبية : جمال تخييل ومشتل هوية”، بمشاركة ثلة من الأدباء والشعراء والأكاديميين والباحثين في مجال التراث المادي واللامادي المغربي.

وستتواصل فعاليات المهرجان بتنظيم كرنفال فلكلوري يجوب كورنيش مدينة المضيق انطلاقا من الكنيسة إلى غاية مسرح للا عائشة بمشاركة فرق الموسيقى الشعبية في أصناف الهيت والطقطوقة الجبلية وعيساوة وكناوة، وستحيي هذه الفرق سهرة مفتوحة للجماهير مساء اليوم ذاته.

بعد استعراض الزي التقليدي المغربي النسائي والرجالي، سيتم في اليوم الأول من المهرجان افتتاح معرض للفنانين التشكيليين سعيد ريان ومحمد شوياخ، وعقد لقاء مع الحكواتيين وردة الناجي وأحمد سعيد النباكي، وقراءات شعرية مع الشعراء أحمد المسياح ونبيلة المصباحي و محمد حصحاص وسعيدة أملال.

وخلال ثاني أيام المهرجان، سيتم عقد ورشتين في فن الحكي بتأطير من الباحث محم فخر الدين، والحكواتية وردة الناجي، وتقديم كتاب “لباس المرأة التطوانية” للباحثة نضار الأندلسي، واختتام اليوم بسهرة في فن الطقطوقة الجبلية.

وخلال آخر أيام المهرجان، سيتم عقد لقاء مفتوح مع الشاعر المغربي أحمد المسياح، ثم تكريم ثلة من الفاعلين الثقافيين المحليين، وتنظيم سهرة موسيقية تحييها فرقة أمازيغية ريفية.

مدينة المضيق تحتضن المهرجان الوطني للتراث الشعبي

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.