https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

ليلى بنعلي تكشف عن الشواطئ غير الصالحة للاستحمام لهذه السنة بجهة طنجة تطوان الحسيمة

كنال تطوان

كشفت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، عن الإجراءات التي تقوم بها الوزارة من أجل الحفاظ على نظافة شواطئ المغرب، بالتزامن مع فصل الصيف.

وأبرزت الوزيرة، يوم الثلاثاء 25 يوليوز 2023، في معرض ردها على سؤال للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين حول نظافة الشواطئ، أن الوزارة تعتزم تقديم توصيات باتخاذ إجراءات زجرية للحفاظ على نظافة الشواطئ، والتي ستكون ضمن توصيات مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة التي سيتم تقديمها في المناظرة الوطنية للتنمية المستدامة قبل متم السنة الجارية.

وأبرزت بنعلي أن نظافة الشواطئ تدخل ضمن برامج التنمية المستدامة، ولذلك تقوم الوزارة سنويا بإعداد تقرير لرصد جودة مياه ورمال الشواطئ بالمغرب، باعتباره أداة للتحسيس والتوعية في هذا المجال.

وذكرت أنه إلى جانب برنامج شواطئ نظيفة، الذي يعني أزيد من 100 شاطئ، وحماية الساحل، تقوم الوزارة بتتبع جودة مياه الاستحمام بـ194 شاطئ في المغرب عبر 461 محطة تابعة للمختبر الوطني لدراسات ورصد التلوث.

كما يتم، بحسب بنعلي، رصد جودة الرمال في 61 شاطئا، ويتم تهيئ البيانات الإخبارية بجودة مياه الاستحمام لكل الشواطئ، ونشرها في عين المكان، وتسهيل وصول المصطاف لهذه المعلومة وفي التطبيقات الإلكترونية التي تتوفر عليها الوزارة.

وأشارت إلى أنه من بين الإجراءات التي تقوم بها الوزارة أيضا، للحفاظ على نظافة الشواطئ، يتم إنجاز تقارير بيئة، فلحدود سنة 2022، تم إنجاز أكثر من 173 تقريرا بيئيا لمياه الاستحمام؛ مشيرة إلى أن هذه التقارير تعتبر آلية للتمكين من تحديد مصادر التلوث المحتملة.

يشار إلى أن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة كانت قد كشفت، في تقرير حول مياه الاستحمام بالشواطئ برسم سنة 2023، أن 27 شاطئا غير صالح للاستحمام، مشيرة إلى أن معدل مطابقة هذه المياه لمعايير الجودة الميكروبيولوجية بلغ 88,05 في المائة.

وأبرز تقرير أصدرته الوزارة تحت عنوان: “رصد جودة مياه الاستحمام ورمال شواطئ المملكة”، أنه تم تصنيف 361 محطة رصد ذات جودة ميكروبيولوجية مطابقة للمعيار، وذلك من أصل 495 محطة مبرمجة لرصد جودة مياه الاستحمام، تتوفر 410 محطة منها على العدد الكافي من العينات قصد القيام بعملية التصنيف.

ووفق التقرير، فإن عدم مطابقة 49 محطة المتبقية (أي بنسبة 11,95 في المائة)، والتي تتوزع على 27 شاطئا بـ6 جهات ساحلية، لمعايير الجودة خلال الموسم الحالي يرجع إلى تأثير تصريف المياه العادمة وحمولات الأنهار إلى جانب الخصاص في البنيات الصحية للنظافة.

وفي ما يلي الشواطئ غير الصالحة للاستحمام لهذه السنة حسب الجهات:

جهة طنجة – تطوان – الحسيمة:

كالابونيتا، وكيمادو، وصباديا، وطوريس، والأميرالات (بلايا بلانكا)، وطنجة المدينة، ومرقالة، وجبيلة 3، وسيدي قاسم، وأصيلة الميناء، والشاطئ الصغير، وميامي.

جهة الرباط – سلا

سلا، وسيدي العابد، وعين عتيق

جهة الدارالبيضاء – سطات

الصنوبر (دافيد)، ومانيصمان، وزناتة الكبرى، وزناتة الصغرى، والنحلة (عين السبع)، والشهدية، وواد مرزك.

جهة سوس – ماسة

أغرود 1، أفتاس، أكادير

جهة مراكش – آسفي

شاطئ بحيباح

جهة الداخلة – وادي الذهب

شاطئ ليخيرا

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.