https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

جهة طنجة تطوان الحسيمة: وكالة المياه والغابات تحصي 68 حريقا منذ مطلع العام 2023

كنال تطوان

سجلت جهة طنجة تطوان الحسيمة، 68 حريقا غابويا، منذ مطلع العام إلى غاية العاشر من يوليوز الجاري، حسب معطيات رسمية.

وبحسب الوكالة الوطنية للمياه والغابات، فإن الجهة الشمالية للمملكة، جاءت في صدارة المناطق المتضررة بمساحة تقدر ب881 هكتار(68 حريق) أي بنسبة 70 بالمائة، مقارنة بإجمالي المساحة المحروقة على المستوى الوطني البالغة 1251 هكتار (182 حريقا).

وتشير المعطيات الرسمية، إلى أن جهة سوس ماسة تأتي في المرتبة الثانية، بمساحة تقدر ب 190هكتار، أي بنسبة تقدر ب 15 بالمائة من إجمالي المساحة التي التهمتها النيران على المستوى الوطني.

ووفقا للوكالة الوطنية  للمياه والغابات، فإن 54 بالمائة من المساحة التي اجتاحتها الحرائق عبارة عن أعشاب ثانوية.

وأشارت إلى أن جهاز المراقبة والتدخل، لايزال عند مستواه الأقصى على اعتبار أن الأيام المقبلة هي فترات الخطر الأكبر من اندلاع الحرائق.

وفي هذ السياق، ناشدت الوكالة جميع مستخدمي ومرتادي الغابات مثل المخيمين ومربي النحل والرعاة وغيرهم، توخي اليقظة والحد من استخدام النار قدر الإمكان خلال فترة الصيف.

وأوضحت أن الهدف من ذلك هو تجنب أي عمل غير مقصود يمكن أن يسبب الحرائق، وإبلاغ السلطات المختصة على الفور بأي بداية حريق أو سلوك مشبوه لمحاولة الحفاظ على الإرث الغابوي لما له من أدوار سوسيو اقتصادية وبيئية مهمة.

وبهذه المناسبة، دعت الوكالة الوطنية للمياه والغابات جميع مستعملي ومرتادي المجالات الغابوية لتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم اشعال النار طوال الفترة الصيفية.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.