https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

إسبانيا تقلل من الاعتماد على الغاز الجزائري وتتجه نحو الغاز الأمريكي

إسبانيا تقلل من الاعتماد على الغاز الجزائري وتتجه نحو الغاز الأمريكي

كنال تطوان / متابعة 

في ظل أزمتها السياسية مع الجزائر، بسبب تغيير موقفها من النزاع المفتعل في الصحراء ودعم المقترح المغربي للحكم الذاتي، بدأت اسبانيا، في إجراءات عملية لتخفيف الاعتماد على الغاز الجزائري، تزامنا مع أزمة الطاقة التي يعيشها العالم بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.

وأظهرت بيانات أن أكثر من 70% من الغاز الطبيعي الذي استوردته إسبانيا في مارس كان مسالا، بارتفاع بنسبة 24% عن العام الماضي، مع تقليل البلاد بشكل تدريجي للاعتماد على الإمدادات التقليدية التي تصلها عبر خطوط الأنابيب من الجزائر.

ونقلت وكالة “بلومبرغ” للأنباء عن شركة “إينا غاز” المشغلة للشبكة أن الطلب الإسباني على الغاز وصل في مارس إلى 37592 جيغاوات للساعة، مقابل 32532 جيغاوات للساعة في نفس الشهر من عام 2021.

وبينما ضخت الجزائر نحو 43% من الواردات العام الماضي، أخذت إمدادات الغاز الطبيعي المسال الأمريكية في الارتفاع لتمثل حاليا أكثر من 43% من إجمالي مشتريات إسبانيا من الغاز.

وجاء تحول إسبانيا إلى الولايات المتحدة لأسباب على رأسها قرار الجزائر العام الماضي بوقف ضخ الغاز عبر خط من خطين يمران عبر المغرب، كما توترت العلاقات بين إسبانيا والجزائر خلال الأسابيع الماضية بعد قرار رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز دعم موقف المغرب بشأن ملف الصحراء المغربية.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.