جهة طنجة-تطوان-الحسيمة .. أمطار الربيع تروي آمال الفلاحين في محصول جيد

canal tetouan0 | 2022.04.12 - 3:42 - أخر تحديث : الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 3:42 مساءً
شــارك
جهة طنجة-تطوان-الحسيمة .. أمطار الربيع تروي آمال الفلاحين في محصول جيد

أحيت الزخات المطرية التي شهدتها مختلف مناطق جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، على مدى الأسابيع الماضية من فصل الربيع، آمال الفلاحين في استدراك آثار الجفاف الحاد الذي شهدته أشهر الخريف والشتاء، وأثر على مختلف الزراعات.

بأحواز طنجة وبسهول حوض اللوكوس وتلال مقدمة الريف بوزان وسفوح جبال الريف بشفشاون وتطوان والحسيمة، عاد الرداء الأخضر ليكسو الأرض بعد انتعاش مختلف الزراعات البورية، ما أحيى آمال الفلاحين في جني محصول معتبر مع نهاية الموسم الصيف المقبل.

وأكد المدير الجهوي للفلاحة بطنجة-تطوان-الحسيمة، المحجوب لحرش، في تصريح للقناة الإخبارية M24، أن معدل التساقطات المطرية التراكمية خلال هذه السنة ناهز حوالي 350 ملم على مستوى الجهة، فيها 130 ملم خلال شهر مارس فقط.

وأضاف المسؤول أن هذه التساقطات الأخيرة “كان لها انعكاس جد إيجابي على مجموعة من الزراعات، من بينها الأشجار المثمرة والكلأ والخضراوات والحبوب”، موضحا أن “حالة حوالي 70 في المائة من زراعات الحبوب من متوسطة إلى جيدة”.

هذه الزخات المطرية الأخيرة ذات الأهمية الأكيدة، ساهمت في تقليص العجز الحاصل في التساقطات المطرية، والذي يناهز 44 في المائة مقارنة بموسم 2020 – 2021. بينما خلال شهر مارس فقط، سجلت التساقطات فائضا بعدما تهاطل على جهة الشمال أزيد من 127 ملم من الأمطار، مقابل 55 ملم العام الماضي، و 79 ملم خلال سنة عادية.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين