مختصرات ثقافية من جهة طنجة تطوان الحسيمة

canal tetouan0 | 2022.04.01 - 1:36 - أخر تحديث : الجمعة 1 أبريل 2022 - 1:36 مساءً
شــارك
مختصرات ثقافية من جهة طنجة تطوان الحسيمة

 نظم نادي المواطنة والتربية على حقوق الإنسان بثانوية ماء العينين الإعدادية بطنجة ، أمس الخميس ،مائدة مستديرة لفائدة التلاميذ وأعضاء  من جمعية أباء وأولياء التلاميذ ومجموعة من الأساتذة حول دور الأسرة في تعليم وتثقيف الأبناء وتحبيب المطالعة والدراسة .

ويندرج اللقاء في سياق إشراك الأسر في التربية و العمل الثقافي و توعية الأبناء حول قضايا المجتمع والمواطنة والعمل الثقافي الجاد   .

وفي سياق متصل نظم النادي ،على هامش اليوم العالمي للماء، نشاطا تحسيسيا بأهمية المياه وضرورة الحفاظ على هذه الثروة وسبل اجتناب تبذيرها و استنزاف مخزونها.

العرائش / احتضن المركز السوسيوثقافي بمدينة العرائش ، الأربعاء ، عرضا مسرحيا تحت عنوان “نحن والشجرة ” ،المقدم من طرف “مسرح الأرض ” وذلك لفائدة شباب حي الوحدة و عشاق أب الفنون عامة .

والمسرحية ، التي قدمت بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للمسرح ، من تأليف المبدع عبدالحق الزروالي وإخراج أحمد بلخضير.

وجرى بالمناسبة تكريم الإطار التربوي والمسرحي العرائشي الفنان خليل بلعزيز.

شفشاون /نظمت جماعة شفشاون دورة ” ماستر كلاس ” التكوينية في آلة القانون بشراكة مع جمعية دار القانون بالمغرب ، ومن تأطير الفنان عثمان العلمي ، أحد الوجوه الفنية المغربية البارزة في هذا المجال و رئيس جمعية دار القانون بالمغرب.

واستفاد من الدورة التكوينية ، التي همت تاريخ الموسيقى العربية ،تلاميذ يتابعون تداريبهم بدار الموسيقى و بمؤسسة دار القاضي للثقافة والفنون .

ويبقى الهدف من الدورة التكوينية هو تعريف الناشئة بخصوصيات آلة القانون في الطرب العربي عامة وكيفية العزف عليها ،وتشجيع المبادرات الفنية والثقافية بمدينة شفشاون ،و ترسيخ مكانتها الثقافية والسياحية على الصعيدين الوطني والدولي .

الحسيمة/ بمناسبة اليوم العالمي للمسرح، نظمت المديرية الإقليمية للثقافة بالحسيمة، مؤخرا، ورشة مسرحية بعنوان الجسد والفضاء المسرحي.

وأطر هذه الورشة، التي احتضنتها قاعة العروض بدار الثقافة الأمير مولاي الحسن، الأستاذ حسن تاجر أستاذ التعليم الفني بالمديرية الإقليمية للثقافة بالحسيمة.

واستعرض الأستاذ تاجر علاقة الجسد بالفضاء المسرحي، باعتبار هذا الأخير من بين العناصر الأساسية التي تتكون منها العملية المسرحية.

وأضاف أن الفضاء المسرحي بتقسيماته المعروفة لدى الدارسين والباحثين في المجال المسرحي يشكل عنصرا مهما لابد من التعرف عليه وعلى تقسيماته هاته من لدن الشباب المسرحي الواعد.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين